دراسة طبية لأكاديمي أردني مساق تدريسي في جامعة جورج تاون

9b48268b806737da9519d184c43f01f7صراحة نيوز – ادرجت كلية الطب في جامعة جورج تاون الاميركية بحثاً لأستاذ الجراحات الخاصة في كلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الدكتور مهند احمد القضاة اخيرا ضمن مساقاتها العلمية في تخصص جراحات الأنف والأذن والحنجرة.

وقال الدكتور القضاة الذي يعمل استشاريا أول لجراحة الانف والأذن والحنجرة ومديراً للدائرة الطبية في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي لوكالة الأنباء الأردنية اليوم السبت، “ان البحث وعنوانه: الطرق الحديثة في تشخيص وعلاج التهاب لسان المزمار عند البالغين” منشور في المجلة الطبية الاميركية ومفهرس أيضاً في الشبكة العالمية العلمية الطبية (ميد سكيب).

ولفت الى ان لسان المزمار هو غضروف صغير يشكل ما يشبه الغطاء المتحرك للفوهة العلوية للحنجرة، وترتكز وظيفته على إغلاق القصبة الهوائية، وحمايتها من دخول أجسام غريبة، خاصةً أثناء عملية البلع، وعندما يتورم هذا اللسان، يتسبب بالانسداد الكُلي للقصبات الهوائية ما يؤدي إلى فشل في جهاز التنفس وإعاقة جريان الهواء الى الرئتين .

واوضح ان هذا البحث اعتمد في اعداده على مراجعة جميع الأبحاث والمقالات المنشورة حول الموضوع، وتحليلها وتحكيمها بشكل عميق و تفصيلي، ليتمكن الطبيب من الوصول الى خطوات إرشادية مستندة للدليل الطبي في التعامل مع هذا المرض الخطير المهدد للحياة.

وقال القضاة ان السنوات العشرين الاخيرة شهدت تغيرا كبيرا في أعراض المرض والفئات المصابة، بعد تبني سياسات إعطاء لقاح (مطعوم) بكتيريا المستدمية النزلية (ب) حول العالم، اذ انخفض عدد الإصابات والوفيات بصورة كبيرة عند الاطفال، وأصبحت معظم الحالات تشاهد عند البالغين من الجنسين.

2017-03-04 2017-03-04
صراحة الاردنية