د بدران يدعو الى إلغاءَ وزاراتِ التعليمِ العالي في العالم العربي

22 أكتوبر 2019

1 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران: إن استقلالية الجامعات عن وزارات التعليم العالي في الوطن العربي يسهم بدعم الإبداع والابتكار في تلك الجامعات ويشكلُ قاعدةَ لترسيخِ قواعدِ حريةِ التفكيرِ والتعبير، ويقود إلى اختراعات خلاقة تخرج الدول من أزماتها الاقتصادية وتقضي على البطالة.

وأشار خلال رعايته افتتاح فعاليات مؤتمر “التعليم العالي في الوطن العربي في عالم متغير”، والذي نظمته جمعية الأكاديميين الأردنيين بالتعاون مع جامعة اليرموك، إلى أن الاستثمارَ في التعليمِ يُشَكِّلُ الركيزةَ الرئيسةَ لتحقيقِ الاستقرارِ الاقتصاديُ والاجتماعيِّ والماليِّ للمجتمعِ العربي، وبناءَ الثروةِ والقضاءِ على الفقرِ والبطالةِ.

ولفت إلى إن إنشاءَ وزاراتِ التعليمِ العاليِ وتقليصِ صلاحياتِ مجالسِ أمناءِ الجامعات، قضى على التعدديةِ والتنافسيةِ والجودةِ، ما قاد إلى تراجع نوعيةَ وجودةَ برامجِ التعليمِ العالي والبحثِ العلميِّ، داعيا إلغاءَ وزاراتِ التعليمِ العالي في عالمنا العربي التي أَدّتْ إلى جامعاتٍ تقليديةٍ غَلبَ عليها النمطُ الواحدُ والنسخةُ الواحدة.

واشار إلى تدني مؤشراتُ التعليمِ العاليِ في الوطن العربي، ووجود ضعفٌ واضحٌ في إنتاجِ وتوطين المعرفةِ وتقنياتِها في الجامعات العربيةِ، سواء أكانَ ذلك بمقارنةِ البحوثِ العلميةِ المنشورةِ في دورياتٍ علميةٍ محكمةٍ أو براءاتِ الاختراع.

وقال رئيس مجلس أمناء جامعة اليرموك “رئيس جمعية الأكاديميين الأردنيين” الدكتور خالد العمري: إن عقد هذا المؤتمر جاء استجابة للنداءات المتكررة لإصلاح التعليم العام والتعليم العالي في الوطن العربي، من اجل مواكبة مستجدات العصر المتمثلة بالثورة الصناعية الرابعة، واقتصاد المعرفة وتكنولوجيا المعلومات الاتصال، وأثرها على أساليب التعليم والتعلم، وتصميم المناهج وطرق التقييم، وتفعيل دور الجامعات في خدمة المجتمع وتطوير مؤسساته العامة والخاصة، وصولا إلى التنمية المستدامة وزيادة الانتاج والانتعاش الاقتصادي.

وقال رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي: إن قطاع التعليم العالي يؤدي دوراً كبيراً في إحداث التنمية الشاملة على مختلف الصعد والمجالات، وحقق التعليم العالي في الأردن خلال العقود الأخيرة تنوعاّ وتطوراً ملحوظاً في مجالات التعليم، مشيرا إلى ان التوسع الهائل الذي شهده الأردن أخيرا في مؤسسات التعليم العالي، يحتم على الجامعات الحكومية والخاصة التنويع في البرامج الدراسية التي تطرحها.

وبين المدير الأكاديمي للبرامج الدولية في جامعة بريدج ووتر الأميركية، الدكتور جبار العبيدي أن الموضوع الذي يتناوله المؤتمر مطروح للنقاش على المستوى الدولي، لاسيما مع التطور التكنولوجي والصناعي الهائل الذي يشهده العالم، ما يفرض على الجامعات العمل من أجل مواكبة هذه التطورات وتحديث الخطط والمناهج الدراسية.

ويتضمن المؤتمر الذي يستمر يومين ست جلسات عمل لباحثين وأكاديميين من دول عربية واجنبية.