رئيس مجلس النواب يرعى مؤتمر الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي ..السبت

augc-logoعمان – صراحة نيوز – يرعى رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة السبت الموافق 11\3 المؤتمر الدولي للحوكمة في مؤسسات التعليم العالي الذي سيكون محكما.

ويعقد مجلس حوكمة الجامعات العربية بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية وجامعة الشرق الأوسط المؤتمر الذي يناقش على مدار ثلاثة أيام (40 بحثاً).

ويتضمن حفل الافتتاح كلمات راعي الحفل، رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، والأمين العام لمجلس حوكمة الجامعات العربية الدكتور يعقوب ناصر الدين، والامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان أبوعرابي، ورئيس جامعة الشرق الاوسط الدكتور محمد الحيلة.

ويشارك في المؤتمر خبراء من بريطانيا ، السعودية، الامارات العربية المتحدة، المغرب ، الجزائر،لبنان،العراق،فلسطين والسودان بالإضافة الى الأردن، يمثلون أعضاء الهيئات التدريسية في جامعات عربية وأجنبية بالإضافة إلى عدد من المنظمات الدولية التي تعنى بالتعليم العالي من مختلف أنحاء العالم.

ويتناول المؤتمر ستة محاور هي: مفهوم الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي، ومعايير الحوكمة الجامعية، المساءلة، الشفافية، المشاركة، أثر البيئة السياسية والإقتصادية والإجتماعية في تعزيز الحوكمة، ودور أصحاب المصالح في حوكمة الجامعات، والحوكمة وضمان الجودة، وتجارب الجامعات في الحوكمة حيث يعرض لآليات تطبيق الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي الوطنية والإقليمية والدولية، ومقارنة الحوكمة في الجامعات العربية، ومخرجات التعليم العالي، وأخيراً الحوكمة والتخطيط الإستراتيجي.

ومن المقرر أن يكون المؤتمر محكماً من قبل لجنة علمية معتمدة من الأمانة العامة لمجلس حوكمة الجامعات العربية. وستنشر الأبحاث في مجلة إتحاد الجامعات العربية المحكمة.

ويتحدث في المؤتمر خبراء عرب وأجانب من ابرزهم: الرئيس التنفيذي لمؤسسة القيادة للتعليم العالي البريطانية الدكتورة اليسون جونز، و رئيس مجلس أمناء جامعة الزرقاء الأهلية الدكتور راتب السعود ، وعضو مجلس التعليم العالي الدكتور عبدالرحيم الحنيطي ، والأمين العام لمجلس حوكمة الجامعات العربية الدكتور يعقوب ناصر الدين ، والأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان أبو عرابي ،ورئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله سرور الزعبي ، و رئيس جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا الدكتور غالب الرفاعي، ورئيس جامعة البيان العراقية الدكتور محمد العامري و من جامعة الشرق الأوسط الدكتور عبدالباري درة، و الدكتور محمد مطر ، و الدكتورغازي خليفة.

يشار إلى أن مجلس حوكمة الجامعات العربية أنشيء بناءً على المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته السابعة الأربعين في رحاب جامعة الشرق الأوسط عمان- الأردن بتاريخ 21 آذار/ مارس 2014، حيث تبنى المؤتمر المبادرة بالإجماع، وأقرها في دورته الثامنة والأربعين التي عقدت في رحاب جامعة القديس يوسف ببيروت- لبنان في آذار/ مارس عام 2015 والتي إنبثق عنها مجلس حوكمة الجامعات العربية. ومن الجدير بالذكر أن الجامعات العربية المنطوية تحت مظلة الإتحاد، والبالغ عددها (322) جامعة، هم أعضاء في الهيئة العامة لمجلس حوكمة الجامعات العربية.

2017-03-08 2017-03-08
صراحة الاردنية