رفع الحظر عن عين الباشا

صراحة الاردنية
اخبار الاردن
19 أكتوبر 2020
Untitled 1 275 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  مع ساعات الصباح عادت الحياة لتدب من جديد في شوراع لواء عين الباشا، بعد انتهاء الحظر الشامل الذي استمر أسبوعين متتالين، شهد فيه اللواء انخفاضا في اعداد الاصابات المسجلة يوميا، وسط مخاوف من العودة الى ازدياد اعداد الاصابات.
وكانت لجنة استدامة سلاسل العمل والتوريد والإنتاج، وبناءً على توصية خليّة الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، قررت فكّ العزل والحظر الشامل عن منطقة عين الباشا، اثر تحسن الوضع الوبائي وتراجع عدد الإصابات.
ومع عودة كل المحال التجارية فتح أبوابها، أبدى غالبية السكان التزاما كبيرا بالاشتراطات الصحية كارتداء الكمامات، وترك مسافات مناسبة بينهم، مشيرين الى ان تراجع عدد الإصابات لا يعني انتهاء الوباء والخطورة من انتشاره مجددا.
ويحذر محمد عيسى، من العودة للاصابات المرتفعة من جديد مع اعادة فتح الاسواق والسماح للمواطنين بالخروج من منازلهم، ما يتطلب حرصا شديدا على التقيد بتعليمات التقيد بالاجراءات الصحية اللازمة، وتعزيز الرقابة على الاسواق لمنع الازدحامات وتحقيق الشروط الصحية الواردة في البرتوكول الصحي.
ويؤكد فراس الفاعوري، ان انتهاء الحظر الشامل دفع المواطنين إلى الخروج من منازلهم مبكرا، لشراء احتياجاتهم او للترويح عن أنفسهم، ما ادى إلى نشاط غير عادي في الأسواق، لافتا إلى ان عودة الحياة إلى طبيعتها سمحت للعديد من الأهالي، وخاصة العمال والحرفيين بالعودة لإشغالهم لتامين السيولة اللازمة لشراء المتطلبات الضرورية. ويرى ان الحظر الشامل اضر بمصالح عدد كبير من المواطنين من أصحاب المحال التجارية وعمال المياومة والحرفيين ممن عانوا نتيجة استمرار الحظر لأسبوعين، مبينا ان لواء عين الباشا يضم عشرات المصانع التي يعمل فيها مئات العمال ويجب على الجهات المعنية المواءمة بين الوضع الوبائي والاوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطنين.
ويؤكد مصدر طبي، ان الوضع الوبائي في عين الباشا اخذ بالتحسن يوما بعد يوم، نتيجة الحظر الشامل المفروض على المنطقة، لافتا إلى ان إجمالي عدد الإصابات في منطقة عين الباشا منذ بدء الجائحة زاد على 400 إصابة.
ويبين ان التزام المواطنين بالحظر والتقيد بالإجراءات الصحية اللازمة، أسهم في انخفاض أعداد الإصابات اليومي، لافتا الى ان فرق الاستقصاء الوبائي مستمرة بعملها في متابعة المصابين ومخالطيهم واخذ العينات اللازمة.
ويؤكد متصرف لواء عين الباشا حاكم الخريشا، ان الجهات المعنية بدأت إجراءات رفع العزل والحظر الشامل منذ صباح الأحد وفقا للبروتوكول الصحي المعتمد، موضحا ان قرار رفع الحظر الشامل جاء بناء على توصية خلية أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.
ويبين ان عدد الإصابات تراجع بشكل ملحوظ خلال فترة الحظر الشامل، لتصل الى مستويات متدنية قبيل إنهاء الحظر ، موضحا ان هذا التراجع يدل على نجاعة الإجراءات المتبعة لمكافحة الوباء.
ويشدد الخريشا على التزام السكان بتعليمات وإجراءات الصحة والسلامة العامة المتبعة لمكافحة انتشار الفيروس، مهيبا بالأهالي الالتزام التام بأوامر الدفاع وبالإجراءات الصحية الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا بارتداء الكمامات والقفازات والحفاظ على التباعد وعدم الاختلاط او إقامة التجمعات.

الغد