زلزال بقوة 9ر5 على المقياس الياباني يضرب سواحل شمال شرق البلاد

صراحة نيوز – ضرب زلزال بقوة 9ر5 على المقياس الياباني شيندو السواحل المواجهة لمحافظة فوكوشيما شمال شرقي اليابان قبل أربع دقائق من منتصف ليلة الجمعة حسب وكالة الأرصاد الجوية التي أفادت بأنه لايوجد خطر أمواج تسونامي وبأن الهزات الأرضية الناجمة عنه قد وصلت بدرجات أقل إلى المحافظات المجاورة.

واضافت الوكالة بأن مركز الزلزال كان على عمق 50 كم في مياه المحيط الهادي قبالة سواحل فوكوشيما، وبأن بلدة ناراها ماتشي في فوكوشيما تعرضت للهزة الأقوى بمايقارب 5 درجات شيندو، وبدرجات تزيد عن 4 في معظم محافظة فوكوشيما. وشعر سكان طوكيو بالهزة التي كانت طويلة نسبياً وبدرجة تقل عن 3 شيندو.

وتوقفت شبكات القطارات السريعة في شرق اليابان لبعض الوقت في المناطق القريبة من الساحل في فوكوشيما كما أفادت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو) عدم وجود أي مشاكل أومظاهرغيرطبيعية في محطة فوكوشيما المنكوبة، ومحطة أوناغاوا النووية في محافظة مياغي.

وصدرت عن الحكومة تحذيرات للمواطنين بالإنتباه من سقوط الزجاج لكن لم يتم التبليغ عن أضرار أو إصابات في الساعة الأولى بعد حصول الزلزال حيث أفاد مسؤولون بأن شبكات الغاز والماء والكهرباء تعمل كالمعتاد.

وقال البروفسور تاكاشي فورومورا من مركز أبحاث الزلازل بجامعة طوكيو أن الهزات الأرضية من هذا النوع تمثل آليات زلازل تضرب مناطق القشرة الأرضية الواقعة بين الصفيحة الأرضية على الساحل والصفيحة الواقعة في مياه المحيط ولهذا فإن الهزة انتشرت إلى مساحات واسعة في البر الياباني نظراً لقرب الصفيحتان من بعضهما. وأردف في مقابلة مع قناة (إن إتش كي) أن منطقة مركز الزلزال، على عمق 50 كم، تتميز بالفعالية بالنشاطات الاهتزازية وبأنه رغم عدم وجود مؤشرات مؤكدة على حصول زلزال كبير جداً، فإنه يجب الاحتراز من حصول نشاطات زلازل مستقبلية.

2017-10-06 2017-10-06
صراحة الاردنية