زواتي: محطة كهرباء الصخر الزيتي توفر 460 ميغاواط عام 2020

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 12:48 صباحًا

صراحة نيوز –   قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي اليوم الثلاثاء، ان الجهود الاردنية تكللت بقصة نجاح لأول مشروع لإنتاج الكهرباء من الحرق المباشر للصخر الزيتي بسعة 460 ميغاواط تشكل 15 بالمائة من الطاقة الكهربائية المستهلكة بالمملكة عام 2020.

وأضافت في كلمة لها خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الثاني للصخر الزيتي الذي تنظمه جامعة البلقاء التطبيقية ويستمر لمدة ثلاثة ايام، للبحث في واقع القطاع ومستجدات الاستثمار بالصخر الزيتي في المملكة والتحديات التي تواجه هذه الصناعة، ان اهمية الصخر الزيتي للأردن تأتي انطلاقا من اعتماد المملكة على الطاقة بنسبة 94 بالمائة من الطاقة المستوردة عام 2017، والتي بلغت كلفتها الاجمالية 429ر2 مليار دينار تعادل 5ر8 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، ما يشكل عبئا على الاقتصاد، عدا عن مخاطر التعرض لزيادات في الأسعار مستقبلا.

وقالت ان شركة العطارات للطاقة بائتلافها (الإستوني/ الماليزي/ الصيني) بدأت أعمال الإنشاء والبناء في المشروع منذ آذار عام 2017 وبكلفة رأسمالية تقارب 2ر2 مليار دولار، متوقعة ان يوظف المشروع ما يقارب 3500 من الكفاءات الوطنية في مختلف التخصصات.

واضافت، ان الحكومة اتجهت منذ عام 2006 الى تسويق الإستثمار التجاري في قطاع الصخر الزيتي، وتم دعوة المستثمرين والشركات العالمية المختصة والمهتمة بهذه الصناعة.

واشارت الوزيرة، الى ان مساعي الحكومة توجت بتوقيع أربع اتفاقيات إمتياز مع شركات كبرى، مشيدة بجهود هذه الشركات في تنفيذ متطلبات والتزامات الإتفاقيات الموقعة معها للوصول الى مرحلة البناء والتشغيل لمشاريعها بنجاح وفعالية وجدوى إقتصادية تحقق الهدف الذي تسعى اليه الأطراف المتعاقدة.

ولفتت الى ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية تركز على عقد المؤتمرات المتخصصة لتكون الملتقى الذي تجتمع فيه الخبرات الفنية المختلفة مع الجهات الإستثمارية في قطاع صناعة الصخر الزيتي من مختلف دول العالم، والمنبر الذي يتم من خلاله طرح مستجدات البحث والتطوير في هذه الصناعة.

واكدت، ان الوزارة تبنت تنظيم وعقد “المؤتمر الأردني الدولي للصخر الزيتي” منذ عام 2012 بواقع مرة كل عامين، لافتة الى ان “المؤتمر الأردني الدولي للصخر الزيتي الرابع” سيعقد في شهر تشرين الاول 2019، حيث يهدف الى استقطاب التعاون الدولي والمحلي وتسهيل اللقاء مع الشركات الاستثمارية في هذا القطاع والتعريف بمستجدات البحث والتطوير على جميع الأمور التقنية الخاصة بالصناعة حيث يضم باحثين ومستثمرين وممولين ومقاولين مهتمين بالصخر الزيتي ومشاريعه.

وقالت زواتي، ان مساهمة الطاقة المتجددة وصلت الى 7 بالمائة من الطاقة الكهربائية المستهلكة عام 2017 وسترتفع الى حوالي 16 بالمائة عام 2019 والى 20 بالمائة عام 2020، مؤكدة أهمية هذه الخطوات في زيادة أمن الطاقة في الأردن من خلال زيادة الطاقة المحلية المستخدمة في خليط الطاقة.

واشادت بجهود ودور جامعة البلقاء التطبيقية في تنظيم المؤتمر الثاني للصخر الزيتي، والذي يؤكد إهتمام القطاع الأكاديمي الأردني ودعمه لمستجدات البحث العلمي التي وصلت اليها المراكز البحثية والمؤسسات الأكاديمية المحلية والعالمية في مجال تطوير صناعة الصخر الزيتي على المستوى التجاري عالمياً ومحلياً.

واكد رئيس الجامعة الدكتور عبدالله الزعبي، خلال الافتتاح الذي حضره رئيس لجنة الطاقة النيابية هيثم زيادين والنائب جمال قموه، أهمية تضافر الجهود الوطنية والتركيز على المواد المتاحة ومنها الصخر الزيتي، حاثا الباحثين على التركيز على العناصر النادرة في خام الصخر الزيتي والاستفادة منها.

ولفت الى ان الأردن وقع اتفاقية مع استونيا للتركيز على العناصر النادرة في الصخر الزيتي.

2018-10-10 2018-10-10
صراحة الاردنية