سائقو التكسي الاصفر يتحضرون للاعتصام عند الدوار الرابع ضد اوبر وكريم

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الثلاثاء 16 مايو 2017 - 8:13 صباحًا

صراحة نيوز – توافق عدد كبير من سائقي التكسي الأصفر على تنفيذ اعتصام سلمي حاشد أمام رئاسة الوزراء على الدوار الرابع، الثلاثاء، احتجاجا على مماطلة الجهات الرسمية بإنفاذ القانون على شركات النقل التي تستخدم التطبيقات الذكية بشكل غير مرخص، وتحديدا شركتي “اوبر وكريم”.

قرار أصحاب التكسي الأصفر بتصعيد احتجاجاتهم جاء نتيجة شعورهم بأن الحكومة ممثلة بـ”وزارة النقل، وزارة الاتصالات، ووزارة الداخلية” تعطّل انفاذ القانون خدمة لمتنفذين ورجال أعمال بعينهم، ضاربة عرض الحائط ما جاء من مضامين في الورقة النقاشية السادسة والتي دعا فيها الملك عبدالله الثاني إلى سيادة القانون على الجميع.

وتبدو مظاهر تعطيل انفاذ القانون من خلال تبرؤ الجهات الرسمية من مسؤولياتها؛ حيث تدعي وزارة الاتصالات عدم امتلاكها صلاحية حجب تطبيقات “اوبر وكريم” لكونها تطبيقات تكنولوجية عالمية لا تحتاج إلى ترخيص، ضاربة عرض الحائط حقيقة أن تلك التطبيقات متخصصة بخدمة “النقل” وهي تمثل شركات ربحية، فيما تقول وزارة النقل إن عمل شركتي “اوبر وكريم” غير قانوني لكونها غير مرخصة كما أن عمل المركبات بالصفة الخصوصية ممنوع حسب الأنظمة والقوانين، لافتة إلى أن ملاحقة العاملين مع تلك الشركات هي مسؤولية ادارة السير المركزية.

اللافت أن شركة مثل “كريم”، بحسب سائقي التكسي الأصفر، وعلى الرغم من كونها غير مرخصة، لكنها لا تكتفي بالعمل سرّا، بل وتنشر اعلاناتها في الشوارع وعبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية، والأكثر من ذلك هي تفتتح مراكز خدمات في أنحاء المحافظات وتقيم نشاطاتها بشكل علني دون أي تحرّك من وزارة الداخلية والحكام الاداريين الذي ربما يعتقدون أن واجباتهم تقتصر على منع الفعاليات والنشاطات السياسية.

ويشير أصحاب التكسي الأصفر إلى ضرورة توقف الحكومة عن فرض رسوم خاصة على مركباتهم بالصفة العمومية، والسماح لهم باستيفاء الأجرة التي يعتقدون أنها مناسبة، تماما كما تفعل شركات “اوبر وكريم” التي تضع تسعيرة خاصة بها بعيدا عن رقابة الأجهزة الرسمية.

وذكر أصحاب التكسي إن اعتصامهم، الثلاثاء، سيبدأ بتجمعهم في منطقة الصويفية، بالقرب من “افينيو مول”، فيما ستتواجد عائلات السائقين للمشاركة في تلك الفعالية الاحتجاجية التي ينتظر أن تكون الأكبر والأكثر سلمية، حيث لن يتم تعطيل السير أو اغلاق أي شارع، لافتين إلى أن الاعتصام سيشهد حضورا نيابيا على رأسه رئيس لجنة النقل النيابية خالد أبو حسان.. جو24

2017-05-16
صراحة الاردنية