شتية يعمل على تكوين برنامج اصلاحي اقتصادي طموح

صراحة الاردنية
2020-10-14T00:17:20+03:00
عربي ودولي
13 أكتوبر 2020
من هو الدكتور "محمد اشتية" رئيس الوزراء الجديد؟ | دنيا الوطن

صراحة نيوز – غزة – أمينة زيدان 

يعمل مكتب رئيس الحكومة الفلسطينية الدكتور محمد اشتية خلال الاشهر الاخيرة على بلورة برنامج اصلاحي اقتصادي الامر الذي تعتبره جهات فلسطينية محاولة جاءت متأخرة للرد على ما وُجه الى اشتية من انتقادات بسبب اهماله للاقتصاد الفلسطيني وبعد ادراكه انه يجب عليه الارتكاز في ايجاد الحلول للازمة الاقتصادية الى جانب حل المشاكل الناجمة عن انتشار وباء كورونا في فلسطين.

تقول مصادر مطلعة ان البرنامج الاصلاحي المتكوّن طموح جدا ويتضمن سلسلة من الخطوات في كافة المجالات الاقتصادية الحيوية على المدى القصير والمتوسط والطويل. هذا وتُبرز الخطة رغبة السلطة في الانفصال عن الاقتصاد الاسرائيلي والسعي الى تعزيز الانتاج المحلي.

يتضمن البرنامج بين سائر بنوده حظر ممارسة العمل التجاري مع المستوطنات وتعديل اتفاق باريس الاقتصادي مع اسرائيل وتغيير آلية جباية اموال المقاصة واستثمار الموارد وجمع الاموال لاقامة مصانع استراتيجية. هذا اضافة الى اجراءات هدفها احراز التغيير الجذري في مجال التشغيل سعيا الى استيعاب حوالي ثلث من جميع العاملين في اسرائيل خلال السنوات القادمة كما وتطوير قدرة طاقية مستقلة وتوطيد العلاقات التجارية مع كل من الاردن ومصر.

ويشير خبراء اقتصاديون الى ان البرنامج يعكّس المصالح المعروفة للسلطة الفلسطينية وليس فيه من جديد يذكر. كما ومن المتوقع ان البرنامج سيواجه صعوبات حادة فيما يخصّ تعديل الاتفاقيات التي تم توقيعها وايجاد التمويل لكافة بنوده وبالاخص دعم القطاعات الانتاجية التي تضررت اثر جائحة كورونا فبحسب اقوال اشتية نفسه هناك تراجع في حجم الدعم المالي الدولي المقدم للسلطة الفلسطينية.