شعراء يقرأون قصائد تتغنى بتوأمة الاردن وفلسطين

6 أكتوبر 2019

1570375873329 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

ألقى عدد من الشعراء قصائد تتغنى بالتوأمة بين الاردن وفلسطين في أمسية شعرية ونقدية بعنوان “عمان في الشعر الاردني”، مساء امس السبت في منتدى الرواد الكبار بعمان.

وشارك في الامسية الشعراء الدكتور راشد عيسى، والدكتورة دعاء البياتنة، ومريم الصيفي، فيما قدم الناقد الدكتور عماد الضمور ورقة نقدية “تشكلات عمان في الشعر الاردني المعاصر”.

وقالت مديرة المنتدى هيفاء البشير في مستهل الامسية التي ادارتها المستشارة الثقافية للمنتدى القاصة سحر ملص: إن عمان كانت حاضرة في الشعر قديماً وحديثاً، عاكسةً الروح الإنسانية ومدى تفاعلها مع المكان وتناغمها مع الزمان.

وتحدث الناقد الضمور عن عمان في قصائد للشاعر الراحل عبدالله رضوان وشكل المكان فيها.

وحول صورة عمان في قصائد الشعراء رأى الضمور أنها، تتركز حول الوظيفة التي يقوم بها المكان داخل العمل الأدبي، مبينا ان ظاهرة المكان اصبحت واضحة في الشعر العربي الحديث، ما يستدعي البحث في ابعادها ووظيفتها، وموقع الشاعر داخل بنية المكان، وقدرته على الظهور والانصهار في بوتقته.

وقرأت الشاعرة البياتنة احدى قصائد رضوان الذي كان احد اعمدة منتدى الرواد الكبار بعنوان “عمان”، كما قرأت قصيدتها “عمون”، فيما قرأ الشاعر والناقد عيسى قصيدته “عمان” والشاعرة الصيفي قصيدتي “عمان” و”يا طائر الشوق”، التي تغنت فيها بعمان والقدس.