شويكة : الأردن استطاع تعزيز مكانته على خارطة السياحة والسفر العالمية

27 سبتمبر 2019

1569607589484 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

 يحتفي الأردن اليوم بـ “يوم السياحة العالمي” الذي يصادف 27 أيلول من كل عام، محققًا قفزات نوعية على صعيد النمو في الدخل السياحي والذي بلغ 8 بالمئة لنهاية آب والمتوقع أن تصل عوائده مع نهاية العام الحالي الى أكثر من 4 مليار دينار، وكذلك زيادة في أعداد الزوار بنسبة بلغت 6 بالمئة حتى نهاية آب.

وتشارك وزارة السياحة والآثار غدًا السبت في محافظة عجلون إحتفالات منظمة السياحة العالمية بيوم السياحة الذي جاء تحت شعار “السياحة والوظائف: مستقبل أفضل للجميع”، حيث جاء إختيار الإحتفال في عجلون للإهتمام الملكي والحكومي بهذه المحافظة ولإبراز المزايا الإستثمارية التي تحظى بها.

وتتضمن فعاليات الإحتفال إطلاق حملة “همة ولمة” بالتعاون ما بين وزارة السياحة والآثار ووزراة البيئة والجمعية الأردنية للسياحة الوافدة، والتي تهدف الى التصدي لظاهرة إلقاء النفايات بشكل عشوائي في المناطق السياحية ومناطق التنزه في المملكة.

وقالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن نجاح القطاع السياحي في الأردن يشكل نموذجاً ملهماً للعديد من الدول”، مؤكدة أن الاردن أستطاع تعزيز مكانته على خارطة السياحة والسفر العالمية ليصبح واحدً من أهم الوجهات السياحية العالمية.

وأكدت، أهمية القطاع السياحي في توفير فرص عمل للشباب وتشغيل الايدي العاملة الأردنية، وكذلك مساهمة القطاع الكبيرة في تمكين المجتمعات المحلية وتحسين الإقتصاد الأردني.

وأشارت شويكة، أنه وبتوجيهات ملكية تم تشكيل لجنة من قبل رئيس الوزراء لإنجاز مشروع المخطط الشمولي السياحي لمحافظة عجلون، لبحث أهم موضوعات الخطة الشمولية كموضوع البنية التحتية ومنظومة الطرق والموارد البشرية، ومراجعة جميع محاور الخطة الشمولية مع هيئة الاستثمار لوضع خطوات ثابتة للخطة وذلك بهدف تحقيق تنمية مستدامة وفقًا لأفضل الممارسات العالمية في المحافظة.

ولفتت، لتنوع الخيارات السياحية التي يحتضنها الأردن والتي تناسب جميع أذواق الزوار، بالإضافة للمنتج السياحي الأردني الفريد والشامل الذي يتضمن السياحة العلاجية والدينية وسياحة الترفيه وسياحة الأعمال وسياحة المؤتمرات والمعارض وسياحة المهرجانات.

وقالت شويكة ان الأردن استطاع إختراق أسواق سياحية جديدة وإستقطاب أكبر عدد من السياح وذلك بجهود وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة ودائرة الآثار العامة والشركاء في القطاع الخاص والجمعيات السياحية.

وفي عرض لخطط وقرارات الحكومة ووزارة السياحة خلال الفترة القليلة الماضية والتي كانت سببًا رئيسيًا في ارتفاع النمو السياحي والزيادة بأعداد السائحين قامت الوزارة وهيئة تنشيط السياحة بتوقيع إتفاقيات مع شركات الطيران المنخفض التكاليف والطيران العارض والتي كانت سبب بإرتفاع أعداد السائحين.

وكذلك تم إعادة تفعيل المجلس الوطني للسياحة الذي يضم الشركاء من القطاع الخاص المختصين في قطاع السياحة، حيث يعمل المجلس الذي يركز على الإنتاجية والتنافسية في القطاع السياحي، على مناقشة التحديات التي تواجه السياحة وإيجاد الحلول المستدامة.

كما تم إقرار مجموعة من الحوافز والاعفاءات الجمركية لمدخلات الإنتاج، وذلك لتحفيز الاستثمار في القطاع السياحي، وزيادة التنافسية، وتخفيف الكلف التي ستنعكس على المواطن.

وعملت وزارة السياحة على تكثيف التعاون مع هيئة الاستثمار لجلب أكبر عدد من الإستثمارات في القطاع السياحي وذلك من خلال إدراج مشروعات تنموية تهم القطاع السياحي كإنشاء مدينة ترفيهية ومخيمات بيئية ومركز مؤتمرات في بعض المناطق السياحية.

وأطلقت وزارة السياحة برنامج “أردننا جنة” بهدف إنعاش حركة السياحة الداخلية وتمكين المجتمعات المحلية ومقدمي الخدمة من المشاركة الفعلية في صناعة السياحة المحلية، المؤدية في النتيجة لتحريك الإقتصادات المحلية وزيادة دخل الأسر الإقتصادية وخلق فرص عمل محلية مجدية.

وكذلك قامت الوزارة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة بتكثيف الجهود في تسويق وترويج المنتج السياحي الأردني في الأسواق والعواصم العالمية.

وسيتم الإحتفال بهذه الفعالية التي تنظم كل عام من قبل منظمة السياحة العالمية هذه السنة في الهند، حيث جاء الإحتفال هذه المرة للتركيز الشامل على المهارات والتعليم والوظائف على مدار العام، والتي تتطلب إتباع نهج كلي لمستقبل العمل في مجال السياحة من خلال التعاون مع جميع الجهات الفاعلة.

بترا