Samsung Galaxy Tab A8 (Wifi Only )​

مصدر : صعوبة إتخاذ قرار بشأن الآثار المكتشفة وسط البلد

مدينة رومانية كاملة وترجيح طمرها الحل الأجدى

صراحة الاردنية
اخبار الاردن
17 ديسمبر 2020
البنك التجاري الأردني

image 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رجح مصدر مطلع في دائرة الآثار العامة اتخاذ قرار بتوثيق المعلم الاثري المكتشف وسط عمان وما تم استخراجه من قطع أثرية وإعادة طمر الموقع والمضي بإنشاء العبارة الصندوقية نظرا للكلفة العالية للتعويضات التي صرفت في السنوات الماضية لتجار وسط البلد عقب الخسائر التي تكبدها أصحاب المحلات بسبب فيضانات مياه الامطار، وان هذا الحل هو الاجدى في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة.

البنك الأهلي الأردني

وقال المصدر ان الاجتماع الذي عقد الأربعاء، للجنة الفنية التي شكلت برئاسة وزير السياحة والآثار نايف الفايز حول الآثار المكتشفة لم يصدر عنه أي قرار لصعوبة إتخاذ قرار بهذا الشأن.

وكشف المصدر عن وجود مدينة أثرية كاملة «المدينة الرومانية» تقع تحت منطقة وسط البلد وفي حال تقرر تغيير مسار العبارة كأحد الخيارات المطروحة فإن هنالك فرصة كبيرة للعثور على آثار أخرى.

واشار الى ان ما يحدث من فيضانات لمياه الامطار وسط البلد منذ قرابة الخمس سنوات يعود إلى استبدال مناهل تصريف الامطار بمضخات كهربائية عند إنشاء وترميم الساحات المحيطة بالمدرج الروماني والساحة الهاشمية التي اتضح عدم كفاءتها في تصريف مياه الامطار في الموسم المطري الكثيف.

وأشار المصدر إلى أنه في حال اتخاذ قرار باستمرار عملية التنقيب فإنه سيعتبر قرارا نافذا حتى وان كان له توابع سلبية على إتمام اعمال أمانة عمان لاعتبار قانون الآثار العامة قانوناً نافذاً ذو اولوية يعمل به، مشيرا لصعوبة اتخاذ قرار سريع بهذا الشأن نظرا لتضارب المصالح لكافة الاطراف.

الرأي  

أيونك إليكتريك 2020