Samsung Galaxy Tab A8 (Wifi Only )​

صدور كتاب حضارة مجان 4000 قبل الميلاد .. معان للباحث المعاني

Fiasal Alqoraan
ثقافة وفنون
21 فبراير 2021
البنك التجاري الأردني
1613920122582 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  صدر حديثا كتاب “حضارة مجان 4000 قبل الميلاد (معان)- قنوات الري الضواوي ومباني الطين” للباحث محمد عطاالله المعاني، بدعم ومنشورات منطقة معان التنموية.
والكتاب الذي جاء في 239 صفحة من القطع المتوسط، تحدث عن الموقع الجغرافي وسبب التسمية والتركيبة السكانية لمعان، وتناول الحضارات المتعاقبة على مدينة معان منذ تأسيس مدينة مجان عام 4000 قبل الميلاد والتي وقعت ضمن حدود مملكة تحمس الأول في حقبة الأسرة المصرية الأولى وصولا للعهد الهاشمي وتأسيس الدولة الاردنية.
وعرض الكتاب للمراحل التي عاشتها معان خلال حضارات مدين ومعين وسبأ والانباط والغساسنة والأمويين والعباسيين والشوبكيين والعثمانيين.
كما تحدث الكتاب عن طرق التجارة القديمة والتي فرضتها أهمية موقع معان الجغرافي والجيوسياسي في حقبات الحضارات والممالك القديمة.
وافرد الكتاب فصلا للتطور التاريخي للمساكن وفن العمارة في معان والمواد والخامات التي استخدمت في البناء على امتداد المراحل التاريخية التي عاشتها المدينة، علاوة على نشأة احياء معان، والمقابر.
وتحدث الكتاب عن مراحل التوسع العمراني منذ عام 1800 ولغاية عام 2000 وشوارع معان منذ عام 1940 ولغاية 2018 في العهد الهاشمي والتي شهدت تطورا في البنية التحتية للمدينة ومنها النظام الارتوائي والكهرباء والتنويرات والصرف الصحي.
وما يميز هذا الكتاب انه يعد بحثا متكاملا اشتمل على توثيق ما ورد فيه بالاستناد الى مصادر ومراجع افرد لها 9 صفحات من صفحاته الأخيرة، علاوة على مصادر البحث الذي ذكرها المؤلف المعاني في صفحة التمهيد في صفحات الكتاب الأولى.

البنك الأهلي الأردني

(بترا)

هيونداي كونا هايبرد 2021 بتمويل 100% وبقسط شهري إبتداءً من 265