صناعة عمان تبحث تعزيز التبادل التجاري مع العراق

صراحة الاردنية
مال وأعمال
4 مارس 2020

214562 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحث رئيس غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير اليوم الاربعاء مع السفير العراقي لدى المملكة حيدر العذاري، آليات تعزيز علاقات البلدين التجارية خلال الفترة المقبلة ودور مؤسسات القطاع الخاص في هذا الخصوص.

واعرب المهندس الجغبير عن أمله بأن تشهد علاقات الاردن والعراق الاقتصادية تطورا اكبر، خصوصا ان مبادلاتهما التجارية لا تعكس حاليا العلاقة الوثيقة التي تربط البلدين اقتصاديا وسياسيا.

واوضح خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة، ان صناعة عمان ترغب بزيادة الصادرات الأردنية للعراق، مبينا ان فرص التعاون بين فعاليات القطاع الخاص في البلدين كبيرة وواسعة.

واشار إلى المزايا ذات الأهمية النسبية والخبرات المتوفرة لدى البلدين ما يسهم في تحقيق التكامل الصناعي بينهما، خصوصا بعد الاتفاق على انشاء المنطقة الصناعية المشتركة.

ولفت المهندس الجغبير إلى الاتفاقية التي وقعت اخيرا بين غرف الصناعة الأردنية ومجلس الأعمال العراقي لتأسيس مجلس رجال أعمال عراقي – أردني مشترك لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

وبين ان الاتفاقية تهدف إلى تطوير التعاون في مجال التبادل التجاري وانشاء الشراكات والاستثمار والخدمات وانشاء مشاريع مشتركة وتشجيع رجال الأعمال في البلدين على المشاركة بالمعارض التجاريّة وزيادة تبادل زيارات الوفود الاقتصاديّة.

واكد السفير العذاري، اهتمام الحكومة العراقية على تعزيز العلاقات مع الاردن بمختلف المجالات، مبينا ان السفارة حريصة على تعزيزها اقتصاديا وتسهيل دخول الصناعيين ورجال الاعمال الأردنيين للعراق.

يذكر ان صادرات الاردن إلى العراق بلغت العام الماضي 2019 نحو 427 مليون دينار مقابل 469 مليون دينار عام 2018.