صندوق للاستثمار ” سعودي صيني ” برأسمال 20 بليون دولار

صراحة نيوز – أنشأت السعودية والصين صندوق استثمارات تبلغ قيمته 75 بليون ريال (20 بليون دولار) وتكون إدارته إدارة مشتركة، مع تقاسم الكلفة والأرباح مناصفة بين البلدين، فيما وقع البلدان 11 اتفاقاً بقيمة إجمالية تبلغ نحو 20 بليون دولار.

وأكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، خلال منتدى الاستثمار السعودي – الصيني والمنعقد في جدة، أنه ‘خلال العام الماضي – وكثمرة للزيارات التاريخية بين البلدين – هناك حراك كبير نتج منه توقيع ٦٠ اتفاقاً بـ٧٠ بليون دولار’، وفقاً لما ذكرته صحيفة ‘الحياة’ الخميس.

وأشار إلى أن المملكة تُرحب باستثمارات وإسهامات الشركات الصينية لتنويع الاقتصاد السعودي، وذلك من خلال العديد من القطاعات الواعدة مثل البنية التحتية والصناعات المختلفة، ومشاريع النقل بأنواعها كافة، ومشاريع التحول الرقمي، والطاقة المتجددة، ومشاريع الإنتاج العسكري، وغيرها. مبيناً أن ‘المملكة مقبلة على مجموعة من المشاريع التنموية الكبرى مثل مشاريع البحر الأحمر، ومدينة الفيصلية، ومشاريع إسكان فيها مئات الآلاف من الوحدات، مجهزة بجميع الخدمات بحيث تكون مدناً مصغرة وذكية وصديقة للبيئة، ومشاريع صناعية عملاقة في مجالات تصنيع المعادن، والبتروكيماويات، والنقل، وتطوير وإدارة الموانئ’.

وأوضح الفالح أن اللجنة المشتركة بين البلدين عملت على المواءمة بين رؤية السعودية 2030 ومبادرة البناء والطريق الصينية مع التحول الاستراتيجي في المملكة، وقال: ‘نطمح للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في البلدين للتعرف على الفرص الاستثمارية، ولا سيما أن السعودية تعدت مرحلة الاعتماد على النفط، لذا نأمل بأن يكون هناك تعاون بين القطاع الخاص في البلدين بالمجالات الأخرى’.



تابعونا عبر تطبيق نبض
2017-08-25 2017-08-25
صراحة الاردنية