عاجل .. فتح المساجد والكنائس في الاردن اعتبارا من يوم الجمعة المقبل

2020-05-28T18:07:04+03:00
2020-05-28T21:44:51+03:00
اخبار الاردن
28 مايو 2020

fb img 15906782525705844366026616464124 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة بأنه تقرر فتح المساجد والكنائس في الاردن اعتبارا من يوم الجمعة المقبل الموافق ٥ حزيران .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي تم عقده في دار رئاسة الوزراء بمشاركة وزيرا الاوقاف والصحة ورئيس مجلس رؤساء الكنائس في المملكة

وأوضح العضايلة ان هناك مقترحات لتخفيض ساعات الحظر وتدرسها الحكومة.

واضاف ان قرار تمديد العمل في محطات الوقود حتى  الساعة العاشرة مساء ليس له علاقة بتوجه الحكومة لتخفيض ساعات الحظر ، مبيننا ان هناك مؤسسات في الدولة تعمل في ساعات الحظر، بالإضافة الى مواطنين لديهم تصاريح ويتجولون خلال ساعات الحظر وهم بحاجة الى محطات الوقود.

 كما أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة عن إعادة فتح المساجد اعتباراً من يوم الجمعة 5 حزيران، وسيتم البدء بصلاة الجمعة كخطوة أولى وفق معاير وتعليمات سيتم الإعلان عنها لاحقا.

وقال أن صلاة الجمعة فريضة لا تصلح أن تؤدى في المنازل ولا تسقط عن المسلمين.

وقال  إنه سيتم البدء بصلاة الجمعة لأنها فريضة ولا تصح في البيوت وباقي الصلوات تجوز إقامتها، إلى أن تعود الروح والحياة في المساجد، لافتاً إلى أن الوزارة لديها القدرة على الضبط والسيطرة على الأمور بمساجدها.

ودعا وزير الأوقاف كبار السن ومن لديه أعراض مرضية أن يتجنب الصلاة في المساجد، حفاظاً على سلامته وسلامة الآخرين، والالتزام بالكمامة والقفازات وإحضار سجادة صلاة خاصة عند الحضور للمساجد، لافتاً إلى انه في بعض المساجد لن يكون فيها سجاد.

وشدد على عدم المصافحة والسلام بالأيدي، والالتزام بالتعليمات والإجراءات الوقائية، التي ستعلن عنها الوزارة لاحقا، مشيراً إلى أنه ستكون صلاة الجمعة ببعض المساجد والساحات المجاورة لها نظراً للتباعد الجسدي في المساجد التي ستقام فيها الصلاة.

وخلال المؤتمر أعلن رئيس مجلس رؤساء الكنائس في الأردن المطران خريستوفورس عطا الله عن إعادة فتح الكنائس أمام المصلين يوم الأحد الموافق 7 حزيران المقبل مع مراعاة إجراءات السَّلامة العامة، واتخاذ التدابير كافة؛ لحماية الصِّحة العامة.

وقال المطران عطا الله  إنَّ العودة إلى الصَّلاة تحتاج إلى التزام بإجراءات السَّلامة العامة حتى لا نعود إلى الوراء.

وطلب عطا الله من الأشخاص الذين لديهم سيرة مرضية وكبار السِّن عدم الحضور إلى الكنيسة لحماية نفسه وحماية الآخرين.

ولفت إلى أنَّ المجلس سيعقد اجتماعًا يوم السبت المقبل لبحث الإجراءات التي سيتم تطبيقها مع عودة الصَّلاة في جميع الكنائس.

وقدَّم الشكر للجهود الحكومية التي تم بذلها حتى اليوم بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لحماية سكان المملكة من شر الوباء الذي اجتاح دول العالم وتسبب بخسائر كبيرة في الأرواح.

وأكد أنَّ الدَّور اليوم سيكون على المصلين بالمحافظة على جهود الكوادر الطبية والعسكرية والأمنية التي أوصت الجهات المختصة إلى هذا القرار بعودة الصلاة للكنائس وبقائها مفتوحة سيكون بمدى الالتزام.

تابعنا الأن على تطبيق نبض
صراحة نيوز - على تطبيق نبض