عبر تقنية الاتّصال الرّقمي ” الاردنية وكلية الأمير الحسين ” عقد  مؤتمر ( مستقبل العلاقات الدولية والإقليمية ما بعد الكورونا)

2020-04-11T18:54:11+03:00
2020-04-11T18:54:42+03:00
تعليم و جامعات
11 أبريل 2020
img 20200411 wa00612616966945293952900 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد رئيس الجامعة الأردنيّة الدّكتور عبد الكريم القضاة أهمّيّة نهج الدّولة الأردنيّة في التّعاطي مع جائحة كورونا الذي بدى جليا في تناسق أداء مؤسّسات الوطن والتزامها بتوجيهات جلالة الملك مبينا أنّ العالم يتّجه حاليًّا نحو الإنسانيّة والأنسنة مدلّلًا على ذلك بتعاون جميع بلدان العالمصفا واحدا في مواجهة هذا التّحدّي الّذي وضع البشريّة جمعاء تحت تهديدٍ غير مسبوق.

وقال الدكتور القضاة في كلمته بافتتاح اعمال المؤتمر الاول الذي عقدته اليوم السّبت كلّيّة الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للدّراسات الدّوليّة بالتّعاون مع الجمعيّة العربيّة للعلوم السّياسيّة وتمت ادارته عن بعد تحت بعنوان “مستقبل العلاقات الدولية والإقليمية ما بعد الكورونا”،باننا بدأنا نشهد لمحةً من شكلِ العالم بعد انتهاء الأزمة إذ اختفت ظواهر عديدة مؤخّرًا مثل ظاهرة الإرهاب، وإنّ كلّ تلك الأسباب تزيد من أهمّيّة عقد مؤتمرٍ يتباحثُ في هذه الأمور للخروج بتصوّراتٍ هي الأولى من نوعها.

ووجه الدكتور القضاة الشكر الى كلّيّة الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للدّراسات الدّوليّة على هذا النّشاط المُميّز الذي يدلّ على استمرار نشاط الكلّيّة في هذه الفترة الصّعبة.

من جهته أشاد الدّكتور محمّد القطاطشة، عميد كليّة الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للدراسات الدولية بدور الجامعة الرّياديّ في تسخير التكنولوجيا في خدمة الدّراسات السّياسيّة والمستقبليّة في ظلّ الأزمنة الكونيّة التي يمرّ العالم بها، مشدّدًا على أنّ تغيّرًا بنيويًّا في شكل النّظام الدّولي سيحصل في الفترة اللاحقة على نمط العلاقات الإقليميّة، خاصّة تلك التي تخصّ جامعة الدّول العربيّة ومجلس التّعاون الخليجيّ.

وأشار الدكتور القطاطشة إلى ضرورة دراسة كافّة آثار هذه الأزمة على العلاقات الدّوليّة، وهو الأمر الذي اضطلع به المؤتمر والمشاركون فيه عبر أوراق نقاشيّة شملت جوانب عديدة في هذا الشأن.

من جانبه أعرب الدّكتور جمال زهران رئيس الجمعيّة العربيّة للعلوم السّياسيّة، عن شكره للجامعة الأردنيّة وكلّيّة الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للدّراسات الدّوليّة لإقامة هذا المؤتمر الذي تمكّن من جمع نخبة من أساتذة العلوم السّياسيّة من شتّى أنحاء العالم العربيّ. وأشار زهران إلى أنّ العالم سيشهد تطوّرًا نوعيًّا في الفترة القادمة نظرًا لكِبَر الأمر الّذي نمر فيه حاليًّا، منها ما بدأنا نشهده من اختفاء المشاكل الدّوليّة بشكلٍ مرحليٍّ مثل الأزمة اليمنيّة أو اللّيبيّة.

وتراس جلسة المؤتمر الاولى د.جمال زهران رئيس الجمعيه العربيه والجلسة الثانيه د.محمد القطاطشه عميد الكليه حيث القيت في الجلستين اوراق عمل من د.زهران ود.حسان الاشمر ود خالد الشقران ود.حسان الاشمر وفي الجلسه الثانيه القيت اوراق عمل من قبل د.القطاطشه ود.محمد المصالحه ود.عامر القراله ود.عماد خليل د.مساله من اوروبا.

يُشار إلى أنّ المؤتمرَ عُقد عبر تقنية الاتّصال الرّقمي باستخدام تطبيق زووم (Zoom) كما سيُصار إلى إصدار توصيات هذا المؤتمر الأوّل من نوعه على مستوى الوطن العربيّ وتقديمها إلى صناع القرار في الوطن العربي.

img 20200411 wa00608893449992278697401 - صراحة نيوز - SarahaNews

تابعنا الأن على تطبيق نبض
صراحة نيوز - على تطبيق نبض