عربيات: 67 الف دينار فائض موسم الحج الماضي

a6c63bd54654afa3fc9bf5e124b518efصراحة نيوز – قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، الدكتور وائل عربيات: انه ولأول مرة يكون هناك فائض في عوائد الحج للموسم الماضي بحوالي 67 الف دينار سيتم تخصيصها لتطوير وتحسين الخدمات المتعلقة بموسم الحج المقبل.

واوضح في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، بحضور ممثلين عن مختلف الوسائل الاعلامية المحلية، ان الوزارة تقدر الدور المهم والحيوي للإعلام في انجاح مواسم الحج، وتسليط الضوء على مواطن الخلل والبحث عن الحقيقة الكاملة.

وبين ان الوزارة قامت خلال موسم الحج المنصرم بعدة اجراءات هدفت الى تسهيل الاعمال على الحجاج الاردنيين وحجاج 48، من اهمها افتتاح مدينة الجيزة للحجاج، حيث تم انشاؤها خلال مدة شهر ونصف، وهذه مدة قياسية قبل انطلاق موسم الحج، وافتتاح واحة معان والمجهزة لاستقبالهم وفتح مكتب لتسهيل المعاملات في منطقة المدورة.

واضاف انه تم لأول مرة العمل بآلية التتبع الإلكتروني، والتي استطعنا من خلالها ان نحصي عدد الحافلات والحجاج الذين كانوا يصلون تباعا، وتم كذلك الاشراف المباشر على اسكانات الحجاج في المدينة ومكة، حيث تم وضع كل اربعة اشخاص في غرفة واسعة خلافا لما كان معمول به سابقا، وهو خمسة في الغرفة الواحدة حيث كانت تتمتع هذه الغرف بكافة المواصفات العالية.

واشار الى ان الوزارة عملت تسويات مالية بين الحجاج وشركات الحج العاملة بقيمة 13,582 دينار سيتم ارجاعها الى المواطنين، بالإضافة الى ان الوزارة ولأول مرة قامت بعمل تحقيق حول بيع التأشيرات للإداريين والسائقين الاضافيين، حيث بلغت القيمة المالية الناتجة عن عمليات البيع هذه حوالي 69 الف دينار، وستعيد الوزارة للحجاج حوالي 106 آلاف دينار جراء فرق سعر الصرف بين الدينار الأردني والريال السعودي.

ولفت الى أن المبالغ التي سيتم إعادتها، هي من مستحقات الائتلافات والمكاتب بسبب نقص الخدمات المقدمة من قبلها للحجاج لا سيما فيما يتعلق بالنقل والسكن، مشيرا إلى أن 9 ائتلافات و16 مكتبا لم تسجل بحقهم أي شكوى والتزموا بالقوانين والتعليمات خلال موسم الحج.

واوضح انه تم التعاون مع مكتب تدقيق حسابات خارجي لدراسة الوضع المالي لموسم الحج والعمرة، حيث تشير القراءات الاولية التي تطابق الارقام مع قيود الوزارة الداخلية حيث سيتم نشر المعلومات لاحقا في صحيفتين يوميتين.

وقال أن 22 إمام مسجد رفضوا إقامة صلاة الغائب على أرواح شهداء أحداث الكرك والذي

ن تصدوا لعمليات إرهابية، مشددا على أنه سيتم إيقاع عقوبات بحقهم تصل لدرجة الفصل، مؤكدا إن الوزارة تحقق بالتعاون مع وزارة المالية وديوان المحاسبة بشبهة مخالفات مالية في صندوق الدعوة.

وبين عربيات توجه الوزارة لعمل مزارع للطاقة الشمسية بهدف تزويد المساجد بالطاقة بالكهرباء ووضع حد لمشكلة الفواتير المتراكمة والبالغة 11 مليون دينار.

واكد ان الوزارة لن تتخلى عن دورها التاريخي والاخلاقي في حماية المقدسات الاسلامية في القدس الشريف، وسنقوم برفع المزيد من قضايا الانتهاكات التي تقوم بها السلطات الاسرائيلية الى الجهات العالمية المختصة، مشيرا الى ان الوزارة لم تسحب اية قضية بهذا الخصوص من اي محفل دولي.

2017-01-04
صراحة الاردنية