على طاولة مؤسسة ولي العهد

2020-08-26T20:50:20+03:00
2020-08-26T20:53:07+03:00
أقلام
26 أغسطس 2020
fb img 15984641486044771051331043791202 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب د . محمد حسان الذنيبات

عندي حلم و فكرة متكاملة اتمنى أن نتمكن من تنفيذها خلال ٥-٧ سنوات و هي إقامة مركز وطني لنقل الأعضاء و لنسميه (مركز الحسين الثاني لنقل الأعضاء) تشبها بمركز الحسين للسرطان كونه نموذج متقدم في التخصصية الطبية في المنطقة كلها ولتطور بنيته الادارية و خدماته الصحية منذ افتتاحه بالإضافة إلى ما يتلقاه من دعم و تبرعات ومن أعلى المستويات.

نحتاج في ذلك إلى نشر هذه الثقافة و التعريف بالرأي الديني المشجع للتبرع بالأعضاء و كذلك يلزمنا تطوير البيئة القانونية و التشريعية بما يتجنب الوقوع في محاذير الاتجار بالأعضاء ومن ثم حشد كل الخبرات الوطنية و الكفاءات المتخصصة وصولا إلى برنامج وطني متكامل و قوائم انتظار تراعي المعايير الطبية و الأخلاقية المعروفة عالميا.

بعض الشباب علقوا بالأمس على خبر المريض محمد الجبالي الذي يعاني من قصور عضلة القلب اذ تعمل بنسبة ١٥٪؜ و ينتظر بمتبرع (قلب بعد الوفاة) منذ عدة أشهر و أبدى كثير منهم استعداده للتبرع بعد الوفاة -الله يحفظ كل شبابنا- و بعضهم قال ليته قرأ الخبر قبل ٣ أيام فقد دفنوا احد الشباب و كان قد توفي على إثر حادث مؤسف -رحمه الله-
و قبل شهر من الآن توفي شاب بحادث سير و كتبت عن وفاته و قد تبرع أهله ب ٦ أعضاء ل ٦ أشخاص مختلفين و جرى نقل قلبه لشخص أعرف بعض اقاربه. العملية أجريت في المدينة الطبية و المعلوم أن اول زراعة قلب في الأردن جرت عام ١٩٨٥ على يد د داوود حنانيا و أول زراعة كلى عام ١٩٧٢ و كان المشرف عليها د طارق السحيمات.

للأسف بعد كل هذه السنوات ليس عندنا برنامج متكامل و قوائم انتظار كما هي في موجودة هنا في كندا مثلا و لا تزال تجري الأمور على الفزعة اذا توفر المتبرع المناسب!
لدي مشروع و حلم سأسعى مع كل زملائي و المحبين لهذا الوطن و أهله و حين أعود العام القادم إن شاء الله سأتواصل مع كل الجهات المعنية و قد تواصلت مع عدد من الإخوة الإعلاميين ليساعدونا في نشر هذه الثقافة وكذلك قبل شهر بعد أن وجهت طلبا لسماحة رئيس مجلس الافتاء تواصل معي مشكورا مكتب مفتي المملكة و قريبا ساتواصل مع مؤسسة ولي العهد حفظه الله بهذا الخصوص.

عموما كثير مما ينفق الآن في المهرجانات و الاعمال الصغيرة وما يوزع من جوائز ليس له أي اثر حقيقي فاستكمال بناء الأردن يحتاج مشاريع كبيرة ونوعية مثل هذا المركز لنقل الأعضاء (الكلى، الكبد، القرنيتين، الرئتين وحتى القلب) مقرونا بالاستفادة من الكفاءات الأردنية العالية.

في سبيل خدمة شعبنا ونقل ما تعلمناه و تدربنا عليه لوضعه في مصلحة أعلنا ستهون كل الصعاب و لن نلتفت للمحبطين و المخذلين فهذا الوطن لن يعمره إلا شبابه.

#زراعة_الأعضاء_حياة_الأردن

د محمد حسان الذنيبات
إخصائي أمراض باطنية
إخصائي أمراض الكلى و ضغط الدم
زميل زراعة الكلى /كندا

تابعنا الأن على تطبيق نبض
صراحة نيوز - على تطبيق نبض