عناصر حماس في تركيا: القلق من ان التاييد المحدود في العملية التركية في سوريا قد يخلّ بعلاقات تركيا مع حماس

17 أكتوبر 2019

شعار حركة حماس - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – غزة – أمينة زيدان

اشار مصدر في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) المقرّب من مسؤولي الحركة في تركيا الى الانزعاج الذي يساورهم على اثر البيان الذي اصدرته الحركة حول التحرك التركي ضد الاكراد في شمال تركيا.

فيخشى مسؤولو الحركة في تركيا من ان تأييد حماس المحدود للسياسة التركية الى جانب تأييدها لوحدة ارض سوريا على كامل ترابها قد يخلّ بالعلاقات الهامة اما الدقيقة بين حماس وتركيا.

وقامت حركة حماس بإصدار بيان رسمي يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري تطرقت فيه للمرة الاولى الى التحركات العسكرية التركية في شمال سوريا في اطار عملية “نبع السلام”.

وذكرت حماس في بيانها انها “تتفهم حق تركيا في حماية حدودها والدفاع عن نفسها” وهذا مجرد ضريبة كلامية دفعتها الحركة للنظام التركي مقابل استضافته لعناصر حماس ودعمه السياسي والاقتصادي للحركة, هذا من ناحية.

ومن الناحية الاخرى اكدت حماس في بيانها على اهمية “وحدة ارض سوريا الشقيقة على كامل ترابها وحدودها الوطنية” وهذا لتتماشى مع السياسة الايرانية الداعمة لنظام الاسد في سوريا.

وبحسب المصدر ذاته فان جهات في النظام التركي ترى ان هذه التعبيرات تثير مشاكل كبيرة ومن ثم قد تلحق ضررا في تعاون النظام التركي مع الحركة.

بل والاكثر خطورة من ذلك هو ان هذه التعبيرات تأتي في حين تشهد علاقات حماس بتركيا تدهورا حيث فرضت تركيا قيودا على نشاط الحركة في الدولة بل وقامت بترحيل عدد من عناصر حماس الى خارج حدودها.