“عيون الظلام” عام 1981″ رواية تنبأت بظهور فيروس كورونا؟

28 فبراير 2020

1 1322191 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع من رواية قالت إنها تنبأت بظهور فيروس كورونا في ثمانينيات القرن الماضي. وتحمل الرواية اسم “عيون الظلام” للكاتب دين كونتز وصدرت عام 1981.

وتتداول مواقع التواصل صورة حقيقية وموجودة فعلاً، لصفحة من الرواية، حيث تظهر فيها عبارة عن فيروس يحمل اسم Wuhan-400، علماً أن ووهان هي المدينة التي انطلق منها فيروس كورونا أخيراً.

EQ3qbCyUYAAjgNo - صراحة نيوز - SarahaNews

وتبدو العلاقة غامضة بين الرواية والواقع اليوم. وبحسب موقع التحقق من الأخبار “سنوبس”، لم يتوقع دين كونتز انتشار فيروس كورونا جديد. وبخلاف الاسم، هذا السلاح البيولوجي الخيالي لا يشترك إلا قليلاً مع الفيروس الذي سبّب ظهور الوباء أخيراً.

وتكمن عناصر الاختلاف في كون الفيروس في الرواية من صنع الإنسان، عكس كورونا. وفي الرواية وصلت نسبة الوفيات إلى مائة في المائة، بينما معدل الوفيات بكورونا اليوم لا يتجاوز 2 في المائة.

اللافت أن اسم مدينة ووهان، لم يظهر في الرواية إلا في نسخاتها اللاحقة. ففي إصدار 1981 لم يُعثر على أي إشارة إلى عبارة “ووهان”. وكان السلاح البيولوجي في تلك الطبعة يحمل اسم Gorki-400، في إشارة إلى المدينة الروسية حيث أُطلق.

وتغير الاسم بعد ذلك إلى “ووهان”، ولم يتضح تماماً متى أو لماذا حدث هذا التغيير، لكن الراجح حتى الآن، ظهور اسم “ووهان” في الرواية بحلول عام 2008.

وفي كل الأحوال، استبعد “سنوبس” أن يكون هذا التشابه من قبيل التنبؤ، ورجّح أن يكون مجرد صدفة.

تابعنا الأن على تطبيق نبض
صراحة نيوز - على تطبيق نبض