تهديكم أورنج الأردن، بالتعاون مع وزارة الثقافة، أغنية

فاعليات شعبية ورسمية تحتفل بمئوية الدولة والعَلَم

Fiasal Alqoraan
اخبار الاردن
17 أبريل 2021
البنك التجاري الأردني
1618664936361 - صراحة نيوز - SarahaNews
البنك الأهلي الأردني

صراحة نيوز –    واصلت الفاعليات الرسمية والشعبية في مختلف محافظات المملكة اليوم السبت، احتفالاتها بمئوية الدولة واليوم الوطني للعَلَم.
ففي الزرقاء، افتتح نائب مدير تربية الزرقاء الأولى مدير الشؤون التعليمية والفنية هاشم الزيود، معرضاً بعنوان “يا بيرقنا العالي” تضمن لوحات “جدارية الرايات” و”بصمتي هويتي”، كما تخلله عرض لإنجازات المعلمات في التعليم عن بعد وقصص تميزهن.
وقالت مديرة مدرسة زبيدة بنت الحارث الثانوية للبنات لانا الشديفات، إن الاحتفال بمئوية الدولة واليوم الوطني للعَلَم الأردني تأكيد لاستمرار المسيرة إلى مئوية ثانية تحت ظل القيادة الهاشمية.
وقدمت الطالبة “مجد الأشقر” لوحات وطنية وفنية بريشتها. وعرض رئيس مجلس التطوير التربوي الأعلى عامر الوظائفي لمسيرة الإعمار والبناء والمنجزات خلال المئوية الأولى من عمر الدولة.
وقالت رئيسة شبكة تجمع مدارس الأمير محمد انعام العطيات إن جلالة الملك عبد الله الثاني أعطى الاهتمام الأكبر لمسيرة التعليم والمعرفة والعِلْم لمواجهة التحديات ومواكبة الدول المتقدمة.
وتخلل الاحتفال كلمة للجنة النهوض الوطني قدمتها المعلمة ميسون العبداللات عبرت عن اعتزازها بالمسيرة والعَلَم الأردني، كما قرأت المعلمة نسرين أبو الرب قصيدة وطنية بعنوان “رفرف علمنا”. وفي السياق، وزعت مديرية ثقافة محافظة الزرقاء نحو 400 عَلَم، على الهيئات الثقافية والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني والمحال التجارية، ضمن احتفالات المملكة بمناسبة اليوم الوطني للعَلَم ومرور مئة عام على تأسيس الدولة الأردنية.
وقال مدير ثقافة الزرقاء وصفي الطويل إن هذه الاحتفالية تأتي في اطار احتفالات وزارة الثقافة بالتعاون والشراكة مع الهيئات الثقافية وكافة الجهات المعنية بالعَلَم الأردني بما له من قيمة وطنية عالية ومعاني الفخر والاعتزاز.

وفي الكرك، واصلت مديرية الثقافة نشر مقال الأسبوع الثقافي للتوعية وتعميق التواصل بين الكتاب والمجتمع في ظل جائحة كورونا.
وقالت مديرة الثقافة عروبة الشمايلة إن مقال اليوم يأتي بمناسبة احتفالات الوطن بيوم العَلَم الأردني “علمنا عال ” ومئوية الدولة الأردنية تأكيدا للأهمية الكبرى والرمزية الوطنية العالية للعَلَم بأبعاده المعنوية والتاريخية في نفوس الأردنيين وحرصهم على الالتفاف حوله. وقال الباحث الدكتور بكر خازر المجالي في مقال عبر صفحات مديرة الثقافة بعنوان “يوم العَلَم الأردني” تنفرد الراية الأردنية بأنها تلخيص للحضارة العربية الإسلامية وامتدادها، فنرى في تصميم العَلَم ألوان الأسود العباسي والأبيض الأموي والأخضر الفاطمي والأحمر الهاشمي، معبرا عن التصميم والإرادة لتبقى الحضارة العربية بإرثها الكبير خالدة في النفوس.
وبدأت في عجلون اليوم عبر تطبيق (زووم) فعاليات معرض نظمه مركز شابات عجلون بمناسبة مئوية الدولة الأردنية والعَلَم.
واكد أمين عام وزارة الشباب الدكتور حسين الجبور اهمية الاحتفال بالمناسبات الوطنية العزيزة على قلوب الأردنيين بما سطرته من إنجازات كبيرة على مدى مئة عام مضت، مشيرا إلى أن النفوس تعمر بجلال المناسبة وتزهو بتاج العز والفخار.
ودعا الجبور الشباب والشابات إلى بذل المزيد من العطاء والتقدم نحو أعتاب المئوية الثانية ليسطروا اسم الأردن عالياً في المحافل الدولية والعالمية.
واشارت رئيسة مركز الشابات سهير القضاة إلى إن الاحتفالات بمئوية الدولة تؤكد إرادة الهاشميين وعزيمتهم القوية على المضي في بناء الأردن ورفعته.
واشتمل المعرض على صور ورسومات تتعلق بشعار المئوية وصور ملوك الأردن وإنجازاتهم والإنجازات والتطورات التي شهدتها المملكة خلال مسيرتها.
وفي إربد احتفلت هيئة شباب كلنا الأردن الذراع الشبابية لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية فرع إربد باليوم الوطني للعَلَم.
وقال منسق هيئة شباب كلنا الأردن سامر مراشدة إن احتفالنا اليوم برفع علمنا عاليا فوق المباني والمؤسسات الحكومية والخاصة في محافظة إربد، يجسد قيم الولاء والمحبة والانتماء للوطن.
وأضاف أن الهيئة نظمت حملة في إرجاء المحافظة لتوزيع العَلَم الأردني ليبقى علمنا خفاقا شامخا بالعزة والفخر فوق جميع مباني المحافظة، احتفالا بدخول المملكة المئوية الثانية، والتي يجسد من خلالها الشباب الأردني معاني الانتماء لهذا الوطن الغالي بقيادته الهاشمية الحكيمة وتتعزز لديهم قيم الهوية الوطنية الأردنية.
وفي الكرك نفذ مركز شابات راكين بالكرك اليوم احتفالا بهذه المناسبة عبر تطبيق (زووم).
وقال مدير شباب الكرك الدكتور يعقوب حجازين إن العَلَم رمز مبجل للوطن وسؤدده وجلاله وكرامته واستقلاله وعزة أبنائه، ويتشح بسناء ألوان استمدت دلالاتها وحضورها وتواصلها من أصالة التاريخ.
وتحدثت أماني العساسفة عن تعاقب العديد من الحضارات على الأردن؛ مثل المؤابيين والأنباط والرومان حتى جاء الحكم الإسلامي، وشهد الأردن أحداثا تاريخية إسلامية لا تنسى؛ مثل معركة اليرموك وحطين وعين جالوت والكرامة.
بدورها، اوضحت رئيسة المركز هيام الجعافرة أن العَلَم يعد رمزا لاستقلال الوطن وكرامته ما يوجب تأكيد اهميته في نفوس الشباب تعزيزا للولاء والانتماء للوطن وقيادته.