تل أبيب تستضيف صحفيين عرب من السعودية والعراق والأردن

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأحد 21 يوليو 2019 - 9:39 مساءً

صراحة نيوز – أعلنت الخارجية الإسرائيلية الأحد أن عددا من الصحافيين العرب سيزورون إسرائيل بينهم صحافيون من السعودية والعراق، مشيرة إلى أن هدف الزيارة التي ستقودهم أيضا إلى نصب المحرقة النازية بالقدس، هو تعريفهم “بالمواقف الإسرائيلية بشأن قضايا دبلوماسية وجيوسياسية”.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الأحد إن تل أبيب ستستضيف هذا الأسبوع ستة صحافيين من دول عربية بينهم ولأول مرة صحافيون من العراق والسعودية.

وتأتي الزيارة في وقت تسعى الدولة العبرية إلى تحسين علاقاتها مع دول الخليج التي لا تقيم معها علاقات دبلوماسية رسمية.

ولم تتجاوب تلك الدول مع دعوة إسرائيل الاعتراف بها رسميا خاصة بسبب احتلالها المستمر للأراضي الفلسطينية، لكن العلاقات بين الطرفين تحسنت مع ذلك مؤخرا بسبب المخاوف المشتركة حيال إيران.

ومن المنتظر أن يزور الصحافيون نصب ذكرى المحرقة النازية “ياد فاشيم” في القدس، ومبنى البرلمان والمواقع المقدسة وغيرها من المواقع، بحسب بيان الخارجية، التي أضافت أن الهدف هو “تعريف الصحافيين الذين يأتي بعضهم من دول لا تقيم علاقات دبلوماسية مع تل أبيب، بالمواقف الإسرائيلية بشأن قضايا دبلوماسية وجيوسياسية”.

وأضافت الوزارة أن الأردن سيشارك في الزيارة.

والأردن ومصر هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان تعترفان بإسرائيل.

وفي مؤشر آخر على تحسن العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج، شارك صحافيون إسرائيليون في المؤتمر الاقتصادي الذي عقدته الولايات المتحدة كجزء من خطة السلام المقبلة بين إسرائيل والفلسطينيين في مملكة البحرين أواخر يونيو/حزيران.

فرانس 24

2019-07-21
صراحة الاردنية