فشل مشروع القرار الاميركي الخاص بالمقاومة الفلسطينية

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 10:06 صباحًا

صراحة نيوز – فشل مشروع القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة، ويدين المقاومة الفلسطينية، لعدم حصوله على الاغلبية المطلقة “ثلثي الدول الاعضاء المصوتة”. 

وحصل المشروع على 87 مؤيدا و57 ضد و33 امتناع. 

وقبل التصويت، صوتت الدول على مشروع اقتراح بشأن فيما اذا كان مشروع القرار الاميركي، بحاجة الى تأييد ثلثي الاعضاء ام النصف زائد واحد، وقررت الجميعة على ان المشروع الاميركي بحاجة الى ثلثي الاعضاء المصوتة.

يذكر أن عدد أعضاء الجمعية العامة، 193 ولا يحق لفلسطين والفاتيكان التصويت بسبب وضعهما كعضوين مراقبين. والجمعية العامة، هي الوحيدة من الأجهزة الرئيسية الست للأمم المتحدة التي تتمتع فيها جميع الدول الأعضاء بتمثيل متساو: دولة واحدة، صوت واحد. وتنص المادة 83 من القواعد الاجرائية على ان”تصدر قرارات الجمعية العامة بشأن المسائل الهامة بأغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين والمصوتين”.

وعادة ما تتطلب قرارات الجمعية العامة أغلبية بسيطة “50 بالمائة من مجموع الأصوات زائد واحد”. الا ان المادة 84 من القواعد الاجرائية تنص على “تصدر قرارات الجمعية العامة بشأن التعديلات على المقترحات المتعلقة بالمسائل الهامة، وعلى أجزاء من هذه المقترحات المطروحة للتصويت على حدة، بأغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين والمصوتين.”

2018-12-07 2018-12-07
صراحة الاردنية