Samsung Galaxy Tab A8 (Wifi Only )​

فوز النائب العودات برئاسة مجلس النواب بـ 84 صوتا مقابل 26 صوتا للنائب الفايز

صراحة الاردنية
اخبار الاردن
10 ديسمبر 2020
البنك التجاري الأردني
266490 1 1607609153 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتخب مجلس النواب، في أول جلسة له في الدورة غير العادية لمجلس الأمة التاسع عشر اليوم الخميس النائب عبدالمنعم العودات رئيسا لهم، بعد فوزه على منافسه محمد عناد الفايز بـ 84 صوتا مقابل 26.

البنك الأهلي الأردني

وعقد مجلس النواب، برئاسة النائب نواف الخوالدة، الخميس، جلسته الأولى، وبحسب النظام الداخلي للمجلس، يتولى الرئاسة الأقدم في النيابة، فإن تساوى أكثر من نائب في الأقدمية، فالنائب الأكثر نيابة بعدد الدورات، فإن تساووا فالأكبر سنا بينهم، ويساعده أصغر عضوين حاضرين سنا، وإذا تعذر قيام أي منهم بواجبه لسبب من الأسباب يجوز استخلافه بمن يليه سناً، وتنتهي مهمتهم بانتخاب رئيس المجلس سنداً لأحكام الفقرة (أ) من المادة (3) من النظام الداخلي لمجلس النواب.

وقال الخوالدة: “نبدأ اليوم أعمال الدورة غير العادية الأولى لمجلس النواب التاسع عشر وأمامنا استحقاقات دستورية مهمة وتعزيز بنيان الوطن في ظل احتفالاتنا بمرور 100 عام على تأسيس هذا الحمى العربي الهاشمي الذي تجاوز العديد من العقبات بكل ثبات ورسوخ”.

وبدأت الجلسة، بتلاوة آيات من القرآن الكريم، سندا لأحكام الفقرة (ب) من المادة (2) من النظام الداخلي لمجلس النواب، تلتها تلاوة الإرادة الملكية السامية المتضمنة دعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة غير عادية اعتباراً من يوم الخميس الواقع في العاشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر سنة 2020 ميلادية.

وتلاها حلف اليمين الدستورية لأعضاء مجلس النواب، سنداً لأحكام المادة (80) من الدستور والمادة (4) من النظام الداخلي لمجلس النواب بالنص التالي دون زيادة أو نقصان.

واليمين الدستورية هي: “أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للملك والوطن، وأن أحافظ على الدستور، وأن أخدم الأمة، وأقوم بالواجبات الموكولة إلي حق القيام”، يلي ذلك تلاوة الإجازات والاعتذارات. 

بعد ذلك، يجري انتخاب المكتب الدائم سنداً لأحكام الفصلين الثالث والسادس من النظام الداخلي لمجلس النواب؛ (انتخاب رئيس المجلس، انتخاب النائب الأول، انتخاب النائب الثاني، انتخاب مساعدي الرئيس بقائمة واحدة، انتخاب لجنة الرد على خطبة العرش سندا لأحكام المادة (6) من النظام الداخلي لمجلس النواب، وانتخاب لجان المجلس الدائمة سنداً لأحكام المادة (38) من النظام الداخلي لمجلس النواب” ثم تعيين موعد وجدول أعمال الجلسة المقبلة.

واللجان، هي: “القانونية، المالية، الاقتصاد والاستثمار، الشؤون الخارجية، الإدارية، التعليم والشباب، التوجيه الوطني والإعلام والثقافة، الصحة والبيئة، الزراعة والمياه والبادية، العمل والتنمية الاجتماعية والسكان، الطاقة والثروة المعدنية، السياحة والآثار والخدمات العامة، الحريات العامة وحقوق الإنسان، لجنة فلسطين، والمرأة وشؤون الأسرة”.

المملكة

أيونك إليكتريك 2020