فيديو .. اردوغان لـ قمة اسطنبول ” القدس تمثل إرثا لجميع المسلمين”

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – أشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان في الكلمة التي القاها اليوم في القمة الخاصة لمنظمة التعاون الإسلامي لمناقشة التطورات الأخيرة في فلسطين بما في ذلك افتتاح السفارة الأمريكية في القدس وجرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين الى أن التوتر الآخر ناجم بدرجة كبيرة عن قرار واشنطن نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، قائلا: “حذرنا الولايات المتحدة من أن نقل سفارتها إلى القدس سيشعل المنطقة  وسيسفر عن التصعيد الحاد”.

وأكد أردوغان على أن مدينة القدس تمثل إرثا لجميع المسلمين ومكانا مقدسا لكل الديانات السماوية.

وتابع متعهدا: “إننا لن نتراجع عن مطالبنا بإقامة دولة فلسطين عاصمتها القدس”.

واتهم إسرائيل بارتكاب مجازر حقيقية بحق الفلسطينيين، موضحا: “أقولها بوضوح، ما تقوم به إسرائيل هو قطع للطرق، ووحشية، وإرهاب دولة”.

واعتبر أردوغان أنه “لا فرق بين ما تعرض له اليهود في أوروبا خلال فترة النازية وما يتعرض له الفلسطينيون الآن”.

ودعا إلى ضرورة محاسبة إسرائيل على جرائمها، فيما تعهد بأن تركيا ستسعى لذلك عبر منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة، مبينا أن جميع الجهود المبذولة في مجلس الأمن تعرقلها الولايات المتحدة.

قال الرئيس التركي في هذا السياق:”نعلم أن الإدانات والصراخ والغضب لم يضع حدا للظلم والاحتلال، ولن يوقفهما كذلك في المستقبل، إن لم يأخذ المسلمون حقهم بأنفسهم، لن يتفضل علينا أحد بحقنا على طبق من ذهب”.

وأضاف: “مع الأسف كل خطوة تجري لإحقاق العدل بمجلس الأمن تُقابل بفيتو أمريكي”.

وتابع قائلًا: “لذا سنحيل القضية (الفلسطينية) مجددا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسنحصل على دعم الدول الإسلامية وأصحاب الضمائر”.

2018-05-18 2018-05-18
صراحة الاردنية