تهديكم أورنج الأردن، بالتعاون مع وزارة الثقافة، أغنية

كشف معلومات عن محاولة انقلاب في بيلاروسيا

صراحة الاردنية
2021-04-19T22:33:28+03:00
عربي ودولي
19 أبريل 2021
البنك التجاري الأردني
maria zakharova - صراحة نيوز - SarahaNews
MOSCOW, RUSSIA – FEBRUARY 22, 2017: Russia’s Foreign Ministry Spokesperson Maria Zakharova gives a briefing on the current Russian foreign policy and international relations. Artyom Korotayev/TASS (Photo by Artyom KorotayevTASS via Getty Images)

صراحة نيوز – أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الاثنين، عن مشاركة الدول الغربية في الإعداد للانقلاب في بيلاروسيا.

وقالت زاخاروفا في تصريح لقناة “روسيا 24”: “يتم الكشف عن الحقائق التي لا تترك أي فرصة للغرب لإنكار دوره في الاعداد للانقلاب: مواطنان من بيلاروسيا، أحدهما يحمل الجنسية الأمريكي، حصلا على الاستشارات والدعم من العواصم الغربية. الفيديو المنشور لا يترك أي شكوك حول أهدافهما”.

البنك الأهلي الأردني

ووصفت زاخاروفا اتهامات جمهورية التشيك بتورط ضباط مخابرات روس في انفجار مخزن للذخيرة تابع للجيش التشيكي عام 2014 بالمحاولة لتشتيت الانتباه عن محاولات الانقلاب في بيلاروسيا.

وفي وقت سابق من يوم السبت، أعلنت موسكو ومينسك إنهما أوقفتا مجموعة خططت لتنفيذ انقلاب مسلح في بيلاروسيا واغتيال الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

قال لوكاشينكو لإذاعة “أوه إن تي”: “لقد اعتقلنا مجموعة كشفت لنا كيف تم التخطيط للأمر برمته، واكتشفنا ضلوع استخبارات أجنبية، على الأرجح الاستخبارات المركزية الأميركية ومكتب التحقيقات الفيدرالية الأميركي…لقد كشفنا اعتزامهم القدوم إلى مينسك والشروع في محاولات اغتيال للرئيس وأبنائه بشكل فوري”. وعلق بقوله إن التخطيط لاغتيال رئيس دولة أخرى لا يتم دون تكليف من قيادة عليا.

وقال رئيس لجنة أمن الدولة في بيلاروسيا، إيفان تيرتيل، في تصريحات لنفس الإذاعة، إن المجموعة المعتقلة خططت، بالإضافة لاستهداف الرئيس وأفراد عائلته “لتنفيذ تمرد مسلح للاستيلاء على السلطة في البلاد”، وشملت المجموعة “بيلاروسيين ومواطني دول أخرى”.

من جانبه ذكر جهاز الأمن الداخلي الروسي أنه أوقف عضوين لجماعة بيلاروسية معارضة دبرت لانقلاب مسلح ضد الرئيس لوكاشينكو، وذلك “بالتعاون مع لجنة أمن الدولة البيلاروسية”.