لجنة مشتركة من “الضريبة” و”المقاولين” لضمان تطبيق النسبة المحددة على قطاع الإنشاءات

صراحة الاردنية
2020-02-29T18:08:35+02:00
مال وأعمال
29 فبراير 2020
fb img 15829924572934249046494013027351 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكّد نقيب المقاولين المهندس احمد اليعقوب على ضرورة تفعيل مذكرة التفاهم التي قامت نقابة المقاولين بتوقيعها مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بعد اعتماد التعليمات الخاصة بالمذكرة من قبل مدير عام دائرة الضريبة والمبيعات.

جاء ذلك في ورشة العمل التي نظمتها نقابة المقاولين بالتعاون مع المعهد الضريبي وبحضور مدير المعهد الدكتور ناصر الخطيب ونائب المدير العام الأسبق لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات محمد الخوالدة ونقيب المقاولين المهندس احمد اليعقوب ونائبه المهندس ايمن الخضيري واعضاء مجلس النقابة.

وقال اليعقوب إنّ مذكرة التفاهم جاءت لتساهم في دفع عجلة الاقتصاد الاردني والتخفيف على المستثمرين في قطاع المقاولات ولما يعود ذلك بالفائدة على المقاولين.

كما أن مذكرة التفاهم توضح آلية الضريبة المفروضة على المقاولين، وتقرر تشكيل لجنة مشتركة بين دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ونقابة المقاولين لضمان تطبيق النسبة المحددة على قطاع الانشاءات.

وقام الخوالدة، خلال الندوة، بتقديم شرح مبسط عن أهم التعديلات التي طرأت على قانون ضريبة الدخل والمبيعات، مبيناً الجهود المضنية التي قام بها نقيب المقاولين واعضاء المجلس لتوقيع مذكرة التفاهم ولما تعود بالفائدة على المقاولين وتخفيف العبء الضريبي على المشاريع التي يقوم المقاول بتنفيذها.

كما دار حوار بين المحاضرين واعضاء الهيئة العامة من خلال طرح مواضيع وامثلة حية لتوضيح اهمية هذه المذكرة وافضلية تطبيق مسك الدفاتر محاسبياً على المقاولين .
مدير المعهد الضريبي قدّم شرحاً مفصلاً عن الفرق بين الإعفاء الضريبي والاعفاء بقيمة صفر، داعياً المقاولين إلى مراجعة دائرة الضريبة والمبيعات لمعرفة إن كان العطاء معفى من الضريبة او معفى بقيمة صفر وذلك قبل تسعير العطاءات حرصاً من الوقوع في الخسارة بسبب عدم التفريق بين انواع الاعفاء.