لو غال: عمان وباريس تواجهان تحديات في مجال النقل الحضري

SarahaNewsآخر تحديث : الثلاثاء 16 يناير 2018 - 1:10 صباحًا

صراحة نيوز – قال منسق مشروع الباص السريع في بلدية باريس الفرنسية لو غال إن مدينتي عمان وباريس تواجهان تحديات مشتركة في مجال النقل العام الحضري.

وأضاف خلال ورشة عقدتها اليوم امانة عمان في مركز الحسين الثقافي بعنوان “تسهيل الوصول إلى محطات الباص السريع” ان عقد الورشة جاء لوضع استنتاجات لتحديث أنماط التطوير في هذا المجال من خلال دمج مخططات تطوير النقل ضمن المخططات الحضرية للمدينة وتبادل الخبرات بين المعماريين والمخططين الحضريين للوصول الى رؤيا شاملة عالمية.

واعرب عن سعادة الجانب الفرنسي للعمل الى جانب امانة عمان وكافة الشركاء في تنفيذ مشاريع تخدم الواقع المروري وتحدياته في مدينة عمان من خلال تقديم الدعم وتبادل الخبرات.

وتهدف الورشة التي عقدت في اطار اتفاقية التعاون المشتركة بين مدينتي عمان وباريس وتستمر أربعة أيام بالتعاون مع بلدية باريس والوكالة الفرنسية وبمشاركة المعهد العالمي للنمو الأخضر GGGI الى تبادل الخبرات والزيارات الميدانية بين اصحاب الاختصاص لتطوير منظومة النقل العام الحضري وانجاح مشروع الباص سريع التردد في ظل التحديات التي تواجه مدينة عمان في مجال النقل العام.

وقال مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي ان تطوير منظومة النقل العام هو من أبرز اولويات أمانة عمان التي تسعى الى تنفيذها من خلال برامج و خطط حالية ومستقبلية لمواكبة التطور الحضري الذي تشهده المدينة.

و ثمن اللوزي متانة العلاقات التي تربط مدينة عمان وباريس والجهود التي يبذلها الجانب الفرنسي من تعاون لرفع كفاءة وقدرات النقل العام الحضري من خلال انجاح مشروع الباص سريع التردد وضمان الوصول الى محطاته بسهولة وإتاحته للجميع.

وبين أن العمل لا ينصب فقط على المسارات الرئيسية وإنما يشمل المسارات التي تشكل شريان مغذ للمحطات بما يكفل خدمة المواطن على الوجه الاكمل ونجاح المشروع بتحقيق أهدافه. وتشمل التسهيلات تأمين وسائل نقل حديثه وآلية خدمة كافة الخطوط وكلف النقل بحيث تكون بمتناول المستخدم والارشادات والشواخص الارشادية والتعريفية لخدمة المستخدم. وكذلك التعاون في مجالات الطاقة والنقل الحضري والتغير المناخي.

وبين ان الورشة هي استكمال للورشة الاولى التي عقدت في باريس عام 2017.

وقال نائب مدير الوكالة الفرنسية للتنمية سامويل لو فيفغ ان الوكالة والامانة ترتبطان باتفاقيات تعاون لتطوير منظومة النقل العام من خلال تمويل مشروع الباص سريع التردد بهدف توفير نظام نقل امن و مريح لسكان مدينة عمان اضافة الى تقديم الدعم الفني والتقني من خلال مستشارين ذوي الخبرة.

واشار ممثل المعهد العالمي للنمو الأخضر (GGGI) احمد العمرو ان من اهم اهداف المعهد الوصول الى التطور الحضري الذكي وتحقيق الشمولية الاجتماعية والنمو الاقتصادي المستدام من خلال الحفاظ على الموارد الطبيعية والعمل على تطوير برامج للنمو الأخضر في قطاعات الطاقة والمياه و النفايات والزراعة اضافة الى مجال النقل العام.

2018-01-16
SarahaNews