مؤتمرون يؤكدون اهمية إبراز دور المكتبات كشريك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأحد 29 سبتمبر 2019 - 5:34 مساءً

صراحة نيوز –

 أكد مشاركون في المؤتمر الدولي الخامس للنشر الإلكتروني ضرورة إبراز دور المكتبات كشريك دائم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الأعمال والنشاطات التي تقدمها المكتبة للمستخدمين.

وشددوا في ختام أعمال المؤتمر الذي نظمته مكتبة الجامعة الأردنية بعنوان” الابتكار، والمشاركة، والاستدامة” على أهمية العمل على ابتكار وسائل تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المكتبات ومصادر المعلومات، وتشجيع صناع القرار وواضعي السياسات على دعمها باعتبارها مصدرا للتنمية المستدامة.

وأوصى الباحثون، والمهنيون، والمطورون وأصحاب الاختصاص في مجال علم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات، بإيجاد فرص تعاون بين الجامعات العربية ومكتباتها للاستفادة من تجاربها وخبراتها، داعين إلى دعم توجه الجامعة الأردنية في مجال التعلم المدمج والإلكتروني وتعميم تلك الفكرة على باقي الجامعات الأردنية.

واكدوا اهمية فتح مجالات التعاون بين المكتبات الأردنية والتركية في مجال الأرشفة والتعلم المفتوح، وتعميم تجربة اتحاد مكتبات الجامعات التركية بما يعود بالفائدة على مكتباتنا العربية.

وحث المؤتمرون إلى الوقوف على دور الجامعات العربية ووزارات الثقافة فيما يتعلق بموضوع النشر ودعوة أصحاب القرار من ذوي الاختصاص للاطلاع على منتجات شركات ودور النشر واختيار المناسب منها.

وطالبوا بدراسة الإنتاج الفكري العربي استنادا إلى قاعدة الفهرس العربي الموحد، وتبني سياسات للترجمة على مستوى الجامعات ومراكز البحوث في شتى مجالات العلوم والعلوم التطبيقية، مؤكدين دعم فكرة المؤتمر والتوصية بانعقاده بشكل دائم ومستمر.

2019-09-29 2019-09-29
صراحة الاردنية