مؤسسة ولي العهد تطلق المرحلة الأولى من برنامج أنا أشارك

صراحة الاردنية
اخبار الاردن
1 نوفمبر 2020

249843 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلقت مؤسسة ولي العهد اليوم المرحلة الأولى من برنامج “أنا أشارك” في 12 مرفقا جامعيا في المملكة للعام الدراسي 2020/2021.

وبيّنت المؤسسة أن سلسلة من مذكرات التفاهم تم توقيعها مع الجامعات والكليات بهدف تعزيز التعاون والتفاهم ومأسسة عملية التواصل والتنسيق، بالإضافة إلى المساهمة في دعم تطوير وتنفيذ البرنامج، والاتفاق على سبل وآليات الدعم لتبادل الخبرات ولتعظيم الأثر المرجو من البرنامج على نطاق واسع.

وأوضحت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الاحد، أن الجامعات التي تم توقيع المذكرات معها هي: جدارا والعلوم والتكنولوجيا، والألمانيّة، والبلقاء التطبيقيّة في المركز، وكليّة الكرك التابعة لها، بالاضافة الى جامعات الأميرة سميّة والحسين بن طلال والأردنيّة والهاشميّة والزرقاء الأهليّة، ومؤتة واليرموك. وكانت مؤسسة ولي العهد قد وقعت في وقت سابق اتفاقيّة حصلت بموجبها على منحة من المعهد الديمقراطي الوطني والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لاستدامة برنامج “أنا أشارك”، وباشرت بتنفيذ البرنامج بشكل رسمي في شهر أذار من العام الحالي 2020. وبرنامج “أنا أشارك” هو برنامج لا منهجي تدريبي يندرج ضمن محور عمل القيادة ضمن استراتيجيّة عمل مؤسسة ولي العهد، يستهدف طلاب الجامعات حيث يتم فيه مناقشة الممارسات الديمقراطية والأحداث المرحلية من خلال الدروس المستفادة، كما ينخرط الطلاب في جلسات نقاشية عن المبادئ الأساسية للديمقراطية وحقوق الإنسان والأحزاب السياسية والانتخابات ودور وسائل الإعلام. ويهدف البرنامج إلى تعزيز مفاهيم وقيم الديمقراطية لدى المشاركين، وتزويدهم بالمعارف اللازمة لتمكنهم من الانخراط في العمل السياسي وصناعة القرار وتنمية حس المواطنة ليصبحوا فاعلين في مجتمعاتهم، حيث يتعلم طلبة البرنامج كيفية إدارة حملات المدافعة وتحديد ومعالجة أبرز القضايا التي تهم المجتمع، ومن ثم يتعرف الطلبة على كيفية حشد الرأي وكسب التأييد حول هذه القضايا، وكيفية بناء تواجد فعّال حول قضيتهم عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى كيفية تحديد صناع القرار المؤثرين لتقديم الدعم للحملة، والوصول إليهم من خلال الاجتماعات والإعلام والفعاليات العامة وغيرها.

بترا