ماذا يقصد ترامب حين قال ان زعماء عرب حذروه من قطر انه تمول الفكر المتطرف

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الثلاثاء 6 يونيو 2017 - 7:25 مساءً

صراحة نيوز – قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء إن زعماء ممن التقى بهم خلال جولة في الشرق الأوسط حذروه من أن قطر تمول “الفكر المتطرف” بعد أن طالبهم باتخاذ إجراءات لوقف تمويل الجماعات المتشددة.

وقال إن زيارته للشرق الأوسط “تؤتي ثمارها بالفعل” إذ أوفى زعماء إقليميون بوعودهم باتخاذ موقف صارم من تمويل الجماعات المتشددة.

وكانت تعليقات ترامب التي وردت على تويتر أول تصريحات له عن الخلاف بين قطر ودول عربية كبرى بسبب اتهامها بدعمها لإيران وجماعات إسلامية متشددة وجاءت في الوقت الذي يسافر فيه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء للوساطة والعمل على رأب الصدع.

وتنفي قطر بشدة هذه الاتهامات إلا أنها قالت إنها قررت ألا تتخذ أي إجراءات مضادة وتأمل أن تساعد الكويت في حل الخلاف.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت العلاقات مع قطر وأغلقت الأجواء أمام الرحلات التجارية يوم الاثنين في أشد خلاف بين أقوى وأغنى الدول العربية منذ عقود.

وكتب ترامب على تويتر “خلال زيارتي الأخيرة للشرق الأوسط قلت إنه لا يمكن أن يستمر تمويل الفكر المتطرف. وأشار زعماء إلى قطر- انظروا!”.

وتعطي هذه التعليقات مصداقية لوجهة نظر بعض المحللين قالوا إن ترامب خلال زيارته للشرق الأوسط شجع الدول العربية على اتخاذ موقف رغم أن قطر دولة حليفة للولايات المتحدة وتستضيف قاعدة عسكرية أمريكية.

وقال مسؤولون من منطقة الخليج إن أمير الكويت الشيخ صباح سيجتمع بالملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية يوم الثلاثاء سعيا لحل الخلاف الذي أثر على أسعار النفط العالمية وأضر بخطط السفر وأثار حالة من الارتباك بين المصرفيين ورجال الأعمال في المنطقة.

2017-06-06 2017-06-06
صراحة الاردنية