“في انتظار تقرير فضائية الاردن اليوم ” ما تجاهله بيان صندوق استثمار الضمان بخصوص ارض الطنيب

البيان تجاهل ملكية الأرض قبل الشراء وقيمتها الحالية وفرص استثمارها سابقا ولاحقا

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الجمعة 9 أغسطس 2019 - 10:55 صباحًا

صراحة نيوز – اصدر صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي بيانا في ضوء ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول إجراءات شراء أرض الطنيب في عام 2007 والذي اثارته مذيعة قناة الاردن اليوم، هبة ابو طه يوم أمس على هامش مؤتمر المغتربين في سؤال وجهته الى رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز ما دفعه الى الإنفعال في رده معتبرا ان الوقت والمكان غير مناسبين لمثل هذا السؤال وان هدفه التشويش على مؤتمر للمستثمرين الأردنيين.

البيان بوجه عام لم يكشف لمن كانت ملكية الأرض البالغ مساحتها 1180 دونم والتي اشتراها عام 2007 بمبلغ يقارب من 83 مليون دينار والذي يعتبره المتابعون مهما معرفته في توجه الصندوق لشراء ارض بهذه المساحة كانت وما زالت تبعد عن المناطق الحيوية واكتفى الصندوق بالتأكيد ان عملية الشراء تمت وفقا للاصول المتبعة فيما لم يُبين البيان مستقبل الأرض .

الصندق اكتفى في بيانه في هذا الأمر الاشارة الى ان التقييم الدفتري لقيمة الأرض عند الشراء في عام 2007 أظهر تحقيق ارباح بسبب قيمتها السوقية عن كلفة شرائها لكن وبحسب البيان انخفض تقييم الارض في العام التالي 2008 بسبب انخفاض الحركة في السوق العقاري بشكل عام .

وبدلا من ان يكشف البيان قيمتها السوقية كم اصبحت في السنوات اللاحقة وكم هي في الوقت الحالي وكذلك الفرص الاستثمارية لها سابقا ولاحقا اكتفى البيان بالاشارة الى الكلفة الأجمالية لجميع قطع الأراضي التي اشتراها الصندوق حتى نهاية العام 2018  بلغت 446 مليون دينار وان التقييم الدفتري لمجمل قيمتها في نهاية العام 2018 بلغت 548 مليون دينار محققة ربحا دفتريا مقداره 102 مليون دينار فيما قال الصندوق أن البيان جاء التزاماً من الصندوق بأقصى درجات الشفافية وقواعد الحكم الرشيد .

وأكد الصندوق أنه يلتزم برفع تقارير دورية لمجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومجلس الوزراء ومجلسي الاعيان والنواب عن اداء الصندوق ونتائجه المالية واستثماراته ومنها المحفظة العقارية. كما ويلتزم الصندوق بالإفصاح عن انشطته واستثماراته ونتائج اعماله وتقييم محافظه الاستثمارية المختلفة من خلال التقارير السنوية المنشورة .

كما لفت البيان الى حصول مشاورات وتفاهمات مع أمانة عمان في ظل المخطط الشمولي لمدينة عمان والذي اطلقته امانة عمان حينها على أمل ان يتم تنفيذ مشروع تطوري بالتعاون مع أمانة عمان “مركز دولي للمعارض والمؤتمرات” وبالشراكة مع عدد من مستثمري القطاع الخاص والذين سعت أمانة عمان من خلال عطاء دولي لاستقطابهم لتطوير الأرض بالشراكة مع الوحدة غير ان أي من ذلك لم يتحقق والمبرر بحسب البيان الازمة المالية العالمية عام 2008 التي القت بظلالها على الاقتصاد العالمي .

وحرص الصندوق في بيانه التأكيد أن ملف التحقيق في شراء أرض الطنيب قد اغلق بقرار من مدعي عام هيئة مكافحة الفساد عام 2010 بعد التحقيق في القضية التحقيقية المحولة من هيئة مكافحة الفساد عام 2009 وذلك لعدم ثبوت وجود أي شبهات فساد أو تلاعب بالتخمين عند الشراء والتقييم.

يشار الى مذيعة فضائية  الاردن اليوم، هبة ابو طه أكدت في ردها أمس على تصرف رئيس الحكومة معها بأن القناة ستبث الخميس تقريرا خاصا بموضوع ارض الطنيب .

2019-08-09
صراحة الاردنية