ما حقيقة هذه المعلومة “اسرائيل تشارك بنشاط في قرية علان “

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الثلاثاء 16 مايو 2017 - 8:52 صباحًا

صراحة نيوز – رصد

تجري الاستعدادات في قرية علان ضمن مدينة السلط في محافظة البلقاء على قدم وساق لافتتاح معهد “سيسمي-sesame” العلمي ، بمشارك عدة دول من بينها الاردن واسرائيل.

ونقلا عن موقع هاف بوست فان معهد “سيسمي-sesame” يعتبر من اهم المعاهد بمنطقة الشرق الأوسط كلها ، وسيحتوي على الجيل الثالث لمسرعات الجزيئات ويشرف عليه علماء من دول تبدو متصارعة سياسياً.

وبين الموقع انه من المقرر ان يفتح المركز أبوابه رسمياً يوم 16 أيار الجاري وان هناك العديد من التجارب والأبحاث التي بدأ الفيزيائيون القيام بها في المركز .

وتتكون المجموعة العاملة في المعهد من فيزيائيين من دولٍ عديدة، نادراً ما تتعاون بعضها مع بعض (مصر، وإسرائيل، وتركيا، وإيران، والبحرين، وقبرص، والأردن، وباكستان، وفلسطين) ويبدو أن علماء هذه الدول مصممون على التعاون العلمي فيما بينهم.

ويقول أصحاب اقتراح افتتاح مركز “سيسمي”، إنَّه قد يجلب الفيزياء الحديثة المتقدمة إلى منطقةٍ من العالم ينقصها الكثير فيما يخص المرافق وأموال الأبحاث.

وبعد تأسيسه تحت رعاية اليونسكو، يحتوي مجلس “سيسمي” على مقعدين لكل دولةٍ من الدول التسع الأعضاء، أحدهم عالم والآخر دبلوماسي، ويرأس المجلس الدكتور ليويلين سميث. كما يشغل منصب مدير المجلس خالد طوقان، الذي يرأس أيضاً هيئة الطاقة الذرية الأردنية.وفي الوقت الحالي، يضم “سيسمي” 50 عالماً وفنياً يعملون داخل مبنىً محاط بسورٍ سلكيٍ آمن .

وتبني إيطاليا نُزُلٍ يوفِّر مكاناً للإقامة لجميع الزوار، كما سيحتوي على العامل الأساسي في استمرار الحياة العلمية: الكافتيريا؛ إذ إنَّ اللقاءات العرضية والثرثرة في أثناء تناول الطعام أو شرب القهوة لها دورٌ كبير في أساطير الاكتشافات العلمية.

2017-05-16
صراحة الاردنية