ما علاقة منظمة كراون ايجنتس البريطانية بإثنين من المترشحين في ثالثة عمان

صراحة الاردنية
2020-10-05T11:51:54+03:00
انتخابات 2020
5 أكتوبر 2020
default share image - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تسائل مراقبون عن العلاقة التي تجمع بين منظمة كراون ايجنتس البريطانية ومترشحين اثنين يخوضان الانتخابات في ثالثة عمان ضمن قائمة واحدة .

وربط المراقبون بحملات توزيع طرود خير لهما في وقت سابق كانت المنظمة قدمتها لهم والتي قاما بتوزيعها دون الافصاح عن الجهة الداعمة غير مستبعدين دعم المنظمة لهما خلال الانتخابات النيابية الجديدة .

صراحة نيوز تحتفظ بما يُثبت توزيع الطرود سابقا وتعد بنشر كافة التفصيلات لاحقا

وكانت الهيئة المستقلة للانتخابات اكدت في تصريحات انها احالة مرشحين للقضاء لتوزيع طرود وتؤكد دائما على ضمان جودة ونزاهة الإجراءات المرتبطة بالعملية الانتخابية، ولكن بالرغم من العقوبات الشديدة الموجودة بالقانون على استخدام المال أو تزوير الانتخابات، إلا أن الممارسة الفعلية تدل على أن استخدام المال في الانتخابات كان كبيرًا لدرجة تأثيره الحاسم على نتائج الانتخابات.

حيث ان عملية توزيع الطرود قد بدأت مُبكرًا من خلال الطرود التي تم توزيعها على مدى فترة ممتدة من الانتخابات بالرغم من العقبات في القضاء كليًا على دور المال في الانتخابات، حيث أن الجدية في مكافحته ستؤدي إلى زيادة الثقة في العملية الانتخابية وبالتالي في مجلس النواب القادم.

وبهذا الخصوص فان هناك تعديلات أدخلت على قانون النزاهة ومكافحة الفساد فيما يتعلق باستخدام المال في الانتخابات مهمة جدا، ليس فقط لأنها تمكن الهيئة من متابعة هذا الفساد الانتخابي إذا جاز التعبير، وإنما أيضًا لأنها تمثل رسالة للمجتمع بأن الدولة جادة في وضع حد لهذه الظاهرة الخطيرة.

يشار ان الانتخابات القادمة تشكل فرصة، إذا أحسن استغلالها، فقد تكون بداية لاستعادة الثقة بهذه المؤسسة العريقة و البرلمان ، وهي عملية ممكنة ولكنها ليست سهلة لم يبق سوى ضمان نزاهة الانتخابات البرلمانية القادمة. إنه لمن المهم والضروري أن تكون الانتخابات القادمة مختلفة عن سابقاتها من حيث منسوب النزاهة المرتبطة باستخدام المال، والتي قد تشكل فرصة لتجديد النخبة السياسية في الجانب التشريعي، والذي سيكون له أثر كبير في استعادة الثقة بإحدى مؤسسات الدولة المهمة