تهديكم أورنج الأردن، بالتعاون مع وزارة الثقافة، أغنية

متخصصون من الأردن وهولندا يناقشون سبل التوسع باستخدام النقل الكهربائي

Fiasal Alqoraan
اخبار الاردن
9 يونيو 2021
البنك التجاري الأردني
البنك الأهلي الأردني
1623238660262 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ناقشت ورشة عمل حول محطات الشحن الكهربائية نظمتها، اليوم الأربعاء، وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بالتعاون مع سفارة مملكة هولندا ومرفق انتقال الطاقة، سبل التوسع باستخدام وسائل النقل الكهربائية من خلال الارتقاء بالبنية التحتية والتشريعية للقطاع.
وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، في الافتتاح، إن تشجيع التوسع باستخدام وسائل النقل الكهربائية هو ضمن أهداف استراتيجية الطاقة 2020-2030 التي نسعى من خلالها لتحقيق أولويات ستسهم في تحقيق ذلك، من خلال توفير عدد كاف من محطات الشحن ووضع آليات تحفيزية للمواطنين واعتماد سيارات وحافلات الكهرباء بشكل اكبر في القطاع الحكومي.
واضافت أن هذا التوجه من شأنه تخفيض مستورداتنا من المشتقات النفطية وتخفيض نسبة انبعاثات الكربون وتخفيض كلف الطاقة على المستهلك وعلى قطاع النقل بشكل عام، حيث يستهلك هذا القطاع حوالي 47 بالمئة من الطاقة المستهلكة بالمملكة.
واشادت الوزيرة زواتي بالدعم الذي تقدمه هولندا لقطاع الطاقة ومشاركتها تجاربها وتبادل المعرفة والخبرة في هذا المجال خاصة أنها من أوائل الدول في التحول نحو وسائل النقل الكهربائية.
من جانبه، قال سفير مملكة هولندا في الاردن دولف هوخيفونينج: “نحن سعداء جدًا بالشراكة مع الوزارة لعقد الجلسات الحوارية الهامة هذه بين الشركاء الهولنديين والاردنيين، اذ يلعب قطاع النقل الكهربائي دورا مهما للغاية في الحد من غازات الاحتباس الحراري والتفاوتات الاجتماعية والاقتصادية، ونتطلع إلى تعزيز التبادل التجاري والمعرفي بين بلدينا.” والورشة هي أولى ثلاث ورش عمل يعقدها الجانبان الأردني والهولندي وتركز على أنظمة البنى التحتية لشحن المركبات الكهربائية، والإطار التنظيمي ذي الصلة، بغية تسريع عملية نشر المركبات الكهربائية وتجهيز البنى التحتيّة الضرورية لشحنها في المملكة.
ويدير الجلسات الحوارية في هذه الورش مدير منصة المعرفة الهولندية للبنى التحتية العامة للشحن بالطاقة الكهربائية، ويحضرها عن الجانب الاردني ممثلون عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية، وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، ووزارة النقل، وأمانة عمان الكبرى. وعن الجانب الهولندي، حضر ممثلو منصة المعرفة الهولندية للبنى التحتية العامة للشحن بالطاقة الكهربائية، والمؤسسة الهولندية للنقل الكهربائي، ووكالة المشاريع الهولندية.
وتجدر الإشارة إلى أن مملكة هولندا تحتل المرتبة الخامسة في العالم من حيث عدد سيارات الركاب الكهربائية، وهي موطن لأكبر شبكة من محطات شحن السيارات الكهربائية. ونجحت هولندا ببناء مجموعة واسعة من الخبرة والمعرفة في قطاع التنقل الكهربائي، لا سيما في مجال البنى التحتية للشحن الكهربائي.