متى يتم الإعلان عن المتبرعين لصندوق ” همة وطن ” .. اسماء بعض المتبرعين

قوائم المتبرعين تخلوا من اسماء شخصيات بان ثراؤها بعد توليها مناصب رفيعة

2020-04-04T13:56:38+03:00
2020-04-04T14:00:14+03:00
مال وأعمال
4 أبريل 2020
53af9a7bbdd273ea540b1229f685c97f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات الى  صندوق همة وطن الذي تم استخداثه بأمر الدفاع  رقم ( 4 ) تلقى منذ استحداثه تبرعات من قبل شركات ورجال اعمال تجاوزت حتى الآن مبلغ 24 مليون دينار .

والملفت في قوائم المتبرعين سابقا ولاحقا التي تم الاعلان عنها انه لم تضم حتى الآن العديد من الشخصيات والعائلات المعروفة بثرائها .

وشهدت مناصت التواصل الاجتماعي انتقادات شديدة نركزت على شخصيات معروفة  بان ثراؤها بعد توليها مناصب رفيعة .

وأشار أمر الدفاع إلى استمرار حساب الخير للأسر الفقيرة والمحتاجة لدى وزارة التنمية الاجتماعية، وحساب تبرعات وزارة الصحة لدى البنك المركزي الأردني لتلقي التبرعات المقدمة لكل منهما.

وتقيد مبالغ التبرعات التي تم تقديمها لحساب التبرع لدى وزارة الصحة، وحساب الخير لدى وزارة التنمية الاجتماعية والتي تزيد قيمتها عن 100 ألف دينار في سجل الحساب المشار إلية في البند (2) من الأمر، مع بقاء تلك المبالغ في هذين الحسابين.

وتصرف مبالغ التبرعات حسب أوجه الإنفاق التي يحدد أولوياتها رئيس الوزراء، وبناءً على تنسيب اللجان المشكلة لإدارة الحسابات.

وتضمن الأمر، التزام إدارة الحسابات بتعيين مدقق حسابات قانوني خارجي لكل حساب للمراقبة على الحسابات، وتدقيق وارداتها ومصروفاتها بكفاءة ودقة تامتين، ورفع تقرير لمجلس الوزراء.

وقال الأمر “يتم تنزيل التبرعات لهذا الصندوق وحساباته، إضافة للتبرعات المقدمة لحساب الخير، وحساب التبرعات لوزارة الصحة من الدخل الإجمالي للمتبرع وفق أحكام قانون ضريبة الدخل رقم 34 لسنة 2014”.

وتنشر أسماء المتبرعين والمبالغ المودعة في الحسابات، والمبالغ المصروفة مع بيان أوجه صرفها في الجريدة الرسمية.

وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز قد قال في كلمة له مع الاعلان عن انشاء الصندوق  “منذ اليوم الأول لتعرض الأردن لوباء كورونا جاءتنا مئات الاتصالات حول كيفية المساعدة، والمساهمة من مواطنين من الأفراد والشركات والقطاع الخاص والمغتربين، ومن مقيمين في الأردن، وخصوصا من سوريا والأردن … كان تعبيرا عن شعور بأن الوطن غالٍ”.

وأضاف أن “الجهود تكللت بهمة عامة، هي ‘همة وطن‘ وأصبح لزاما أن نترجم الهمة بمشروع وطني عام نسمية ‘همة وطن‘ نوحد فيه كل الجهود للقضاء على الفيروس وآثاره، ونضمن أعلى مستويات الحاكمية من شفافية ورقابة، وتحديد المتبرعين، وقيم المتبرعين”.

وقال الرزاز “لذلك أنشأنا أكثر من حساب في وزارة الصحة، ووزارة التنمية الاجتماعية، يُعنى بالأثر الاقتصادي والاجتماعي لأزمة الفيروس، وخصوصا الأسر المتضررة بشكل مباشر، وخصوصاً عمال المياومة الذين فقدوا مصدر دخلهم الرئيسي”.

“بأمر الدفاع، أقر صندوق ثالث للتبرعات الكبيرة من القطاع الخاص التي تتجاوز مئات الآلاف من الدنانير، لمأسسة العملية، والتأكد من أن أوجه الصرف تذهب في هذا المجال”.

وأوضح الرزاز أن الأمر “تطلب أمر الدفاع رقم 4، الذي يفصل بين الصناديق، وحساب الإيرادات العامة للحكومة؛ للتأكد من أن الإنفاق يذهب في الأوجه المقررة له مسبقا”.

تاليا قائمة باسماء بعض المتبرعين 

رجل الأعمال طلال ابو غزالة 250،000 ربع مليون دينار
البنك العربي 12 مليون اضافة الى مبلغ ثلاثة ملايين دينار تبرع بها سابقا لوزارة الصحة
شركة الفوسفات الاردنية 5 ملايين دينار اضافة لتبرع سابق قيمته مليون دينار
شركة أدوية الحكمة 2.3 مليون دينار اضافة الى تبرعها في وقت سابق بأدوية بقيمة 2 مليون دينار
مجموعة غياث ومنجد سختيان رفت تبرعها إلى مليون دينار
البنك الاسلامي الأردني مليون دينار
البنك الأهلي الأردني مليون دينار
البنك الأردني الكويتي مليون دينار اضافة لتبرع سابق قيمته مليون دينار
النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين الأردنية، تبرعت إقتطاع يوم عمل من جميع موظفي الشركات المنضوية مظلتها قيمته 250 الف دينار
لنقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات 400 الف دينار
مدير عام وموظفو دائرة الجمارك 203 الاف دينار
شركات الاتحاد 100 الف دينار
شركة النقليات السياحية الاردنية – جت – 100 الف دينار

وتضم لجنة ادارة الصندوق التي تم تشكيلها بأمر الدفاع رقم 4 لسنة 2020 كلا من
عبدالكريم الكباريتي رئيسا
جمال الصرايرة نائبا للرئيس
حمدي الطباع
عبدالإله الخطيب
سعيد دروزة
باسم السالم
صبيح المصري
موسى شحادة،
عمر أبو وشاح
عثمان بدير
سعيد سعيد
محمد أبو غزالة
ورياض صادق.

تابعنا الأن على تطبيق نبض
صراحة نيوز - على تطبيق نبض