تهديكم أورنج الأردن، بالتعاون مع وزارة الثقافة، أغنية

مخاطبة من جهة رقابية بخصوص ” ملف الفوسفات ” تحط على طاولة الرئيس

الملف الخاص سُلم لكل من مجلسي الأعيان والنواب ولوزارة المالية وصندوق استثمار أموال الضمان وديوان المحاسبة ومراقبة الشركات

صراحة الاردنية
مال وأعمال
26 أبريل 2021
البنك التجاري الأردني

fb img 1619008892331560010271219450403 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مصدر خاص ان مجلس الأمه بشقيه الأعيان والنواب شهد حراكا ونقاشات حيال الملف الخاص بالفوسفات الذي تحدثت عنه وسائل الاعلام قبل ايام واشارت الى ان مصدر مختص في قطاع تعدين الفوسفات كشف عن تسليمه ملف خاص بالشركة الى مرجعيات ذات علاقة مهنية ورسمية بالدولة يتعلق بالبيانات المالية لشركة الفوسفات الاردنية للسنة المالية 2020 .

وجاء في المعلومات ان الملف حظي باهتمام كبير ومن المتوقع ان يطلب بعض النواب عقد جلسة خاصة لمناقشته والطلب من الحكومة توضيح ما كشفه الملف .

وجاء ايضا ان مخاطبة رسمية من رئيس احد اللجان الرئيسية في مجلس الأعيان بخصوص الملف قد وصلت رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وأن مالك شركة تعدينية التقى رئيس لجنة رئيسية اخرى في مجلس النواب ودار حديث بذات الموضوع .

البنك الأهلي الأردني

وكان مصدر مختص في قطاع تعدين الفوسفات كشف لوسائل الإعلام قبل ايام عن قيامه بتسليم ملف خاص بشركة الفوسفات الى مرجعيات ذات علاقة مهنية ورسمية بالدولة يتعلق بالبيانات المالية لشركة الفوسفات الاردنية في السنة المنتهية 2020 والمزمع عرضه على الهيئة العامة خلال الايام القلية القادمة للمصادقة عليه.

وبين المصدر  ان من بين الجهات التي تسلمت الملف وزير المالية ورئيس اللجنة المالية في مجلس النواب ومدير صندوق استثمار الضمان في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ورئيس ديوان المحاسبة ومدير عام ومراقب عام الشركات.

واضاف المصدر الذي رغب بعدم الافصاح عن هويته ان محتوى هذا الملف الذي تم تسليمه ينطوي على ارقام للبيانات المالية للفوسفات السنة الماضية بهدف الوقوف على حقيقة الملف وما يتضمنه من ارقام مالية تتعلق بالموازنة والنفقات والمصروفات والايرادات.

وأكد المصدر الى ان هناك ضرورة تستوجب اطلاع الجهات المعنية واصحاب القرار على هذا الملف كونه يتعلق بالمال العام وبأكبر شركة تعدين فوسفات بالمملكة، مشددا على ضرورة ان يكون رد هذه الجهات الرسمية قبل عرض هذا الملف على الهيئة العامة او تأجيل موعد اطلاع الهيئة العامة عليه لحين استكمال دراسة الملف من جميع جوانبه وبكافة تفاصيله.

يشار الى ان مجلس ادارة شركة الفوسفات وجه دعوة للمساهمين لعقد اجتماع للهيئة العامة للشركة بتاريخ 28 نيسان الجاري بحسب افصاح ورد بورصة عمان. 

صراحة نيوز تلتزم مبدئيا بعدم نشر الملف إلى حين معرفة موقف الجهات الرسمية من البيانات والمعلومات التي تضمنها على أن لا يتعدى ذلك موعد عقد اجتماع الهيئة العامة للشركة