مدير عام صندوق النقد تُرحب باعتماد الاردن قانون الضريبة الجديد

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الجمعة 11 يناير 2019 - 9:54 صباحًا

صراحة نيوز – أثنت مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد على اعتماد الاردن قانون جديد لضريبة الدخل.

وقالت في  بيان صدر في اعقاب لقاء جمعها برئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وفريقه الاقتصادي في وشنطن  أن ذلك “يعد خطوة في الاتجاه الصحيح تستحق الترحيب”

وبحسب البيان تطرقت لاغارد إلى ضعف نمو الاقتصاد الأردني وقالت ” ما يزال صندوق النقد ملتزما بدعم البرنامج للسلطات الأردنية، وستقوم بعثته بزيارة الأردن قريبا ” لافتة الى ان الرزاز أطلعها على الحوار الوطني المكثف الذي أدى إلى اعتماد قانون جديد لضريبة الدخل .

وخلص الاجتماع إلى أن الاقتصاد الأردني ما يزال يواجه تحديات، تتمثل في ارتفاع البطالة لدى الشباب، وارتفاع المديونية، وأن المملكة تواجه تحديات خارجية، في الوقت الذي تعهد فيه الصندوق، بدعم المملكة وخصوصا في التعاون قبل مؤتمر مبادرة لندن في شباط (فبراير) المقبل.

وأشارت لاغارد في البيان إلى أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في الأردن مليئة بالتحديات، ما ينعكس على ارتفاع مستويات الدين العام، واحتياجات التمويل الكبيرة.

وأكدت لاغارد أنه “ما تزال الحاجة ماسة لمواصلة مسيرة الضبط المالي، للمحافظة على الاستقرار الاقتصادي الكلي، ما يتطلب دعمه بتعجيل تنفيذ الإصلاحات، لتشجيع توفير فرص العمل والاستثمار وتخفيض تكاليف مزاولة الأعمال”.

وأشارت الى انه “وبينما ما يزال الأردن يواجه أوضاعا إقليمية عصيبة، بما في ذلك استضافته عددا كبيرا من اللاجئين، فقد أصبح دعم المانحين الدوليين للأردن أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى، لمساعدته في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي”.

ولفتت إلى أن فرق الصندوق عاكفة على التشاور الوثيق، حول أفضل السبل للمضي قدما بالسياسات الرامية لتوفير التمويل الميسر، والمنح الداعمة للميزانية التي أصبحت الحاجة ماسة لهما، وذلك قبل انعقاد مؤتمر مبادرة لندن 2019 في الشهر المقبل.

من جهته أكد وزير المالية عزالدين كناكرية أكثر ارتياحا للتلفزيون الأردني إن بعثة صندوق النقد الدولي ستزور الأردن في القريب العاجل لاستكمال إجراءات المراجعة الثانية” .

وأضاف في تصريح للتلفزيون الاردني إن الأردن ينفذ برنامج إصلاح مالي، واحد أهم إجراءاته، قيام الصندوق بمراجعة دورية للبرنامج الأردني لافتا الى ان بعثة للصندوق كانت قدأجرت مراجعة أولى العام الماضي .

2019-01-11 2019-01-11
صراحة الاردنية