مذكرة تفاهم بين المهندسين الزراعيين والملكية لحماية الطبيعة

صراحة الاردنية
2020-11-22T15:00:16+02:00
اخبار الاردن
22 نوفمبر 2020

855c7762 d4e1 469d a3b1 1bceb96c8424 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، ونقابة المهندسين الزراعيين، اليوم الاحد، مذكرة تفاهم، لتوفير وتحقيق أهداف وغايات مشتركة للحفاظ على البيئة والطيور الحوامة المهاجرة والحماية العامة للبيئة والتنوع الحيوي.
واشارت الجمعية في بيان، الى أن المذكرة  تأتي ضمن مشروع الطيور الحوامة المهاجرة، الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع مؤسسة بيردلايف إنترناشيونال، والممول من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي يسعى لدمج أهداف إدارة المحافظة على الطبيعة والطيور الحوامة في القطاعين العام والخاص ضمن 11 دولة تقع على طول مسار الهجرة لحفرة الانهدام/ البحر الأحمر، ومنها الأردن.
ووقع الاتفاقية امين عام النقابة الدكتور احمد عمرو، و مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد.
وبين عمرو خلال توقيع المذكرة، أهمية تدريب الكوادر واصحاب الاختصاص من المهندسين الزراعيين اصحاب الخبرة والمعرفة في الامور البيئية والحفاظ على الطبيعية لتطوير مهاراتهم.
واضاف إن الاتفاقية تعد بداية لتعاون مثمر وكبير مع الجمعية ويمكن البناء عليها مستقبلا في تنظيم سلسلة من الانشطة والفعاليات التي تعنى في الحفاظ على التنوع البيئي.
من جانبه، قال خالد، إن توقيع مذكرة التفاهم اليوم سيسهم في زيادة الوعي لحماية الانواع البرية بشكل عام والطيور الحوامة بشكل خاص، لاسيما أن الممارسات الزراعية غير المستدامة وضغوط البنية التحتية تؤدي إلى تقلص موائل الأنواع المهاجرة، حيث تعتمد الطيور المهاجرة على موائلها الطبيعية في الغذاء والمأوى والتعشيش.
وتوفر مذكرة التعاون إطار عمل مشترك وتسهيل التعاون بين الأطراف لتعزيز جهودهم لتحقيق أهداف وغايات مشتركة في مجال الحفاظ على البيئة والطيور الحوامة المهاجرة والتنوع الحيوي وذلك فيما يخص ما تقوم به نقابة المهندسين الزراعيين من برامج تدريبة وتوعية وتطوير مشاريع زراعية رفيقة بالبيئة وبالتنوع الحيوي وتقديم الدعم في تطوير السياسات والتشريعات الخاصة بحماية البيئة في القطاع الزراعي.
وتساهم الجمعية وهي الشريك الوطني لمؤسسة بيردلايف انترناشونال بتنفيذ مجموعة من المشاريع الدولية المختصة في هذا المجال ومنها مشروع حماية الرخمة المصرية والممول من الإتحاد الأوروبي ومشروع الطيور الحوامة المهاجرة الممول من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وكذلك مشروع المسارات الآمنة لهجرة الطيور في المتوسط والممول من قبل مؤسسة مافا السويسرية والمنفذ من قبل بيردلايف انترناشونال.

1606041305918 - صراحة نيوز - SarahaNewsWhatsApp Image 2020 11 22 at 10.38.34 AM - صراحة نيوز - SarahaNews