Samsung Galaxy Tab A8 (Wifi Only )​

مذكرة تفاهم بين “المهندسين” وجمعية المجلس العالمي للمعالم والمواقع في الأردن

صراحة الاردنية
2020-08-19T16:01:57+03:00
اخبار الاردن
19 أغسطس 2020
البنك التجاري الأردني
  • الاميرة دانا فراس: توقيع مذكرة تفاهم مع نقابة المهندسين يعتبر حدثا فريدا لبناء شراكات مختلفة
  • سمارة: نسعى من خلال المذكرة لخلق مدربين وخبراء يؤهلون الشباب للمرحلة القادمة

888 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –أكدت سمو الأميرة دانا فراس رئيس المجلس العالمي للمعالم والمواقع في الأردن، أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين المجلس ونقابة المهندسين الأردنيين، في موضوع الحفاظ على التراث العمراني وتوفير الخبراء في هذا المجال من خلال استحداث تخصصات مختلفة، والتشبيك لتوفير فرص العمل لهذه الخبرات في السوق المحلي والإقليمي.

جاء ذلك خلال حفل توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية المجلس العالمي للمعالم والمواقع- ايكوموس في الاردن، ونقابة المهندسين الاردنيين، حيث قالت سمو الأميرة دانا فراس، إن توقيع المذكرة مع نقابة المهندسين يعتبر حدثا فريدا لبناء شراكات بين النقابة ومؤسسة مجتمع مدني تهتم باختصاصات قد تكون على قدر من الأهمية في الوقت الراهن.

 ولفتت سموها إلى أن التراث القديم والبناء والمواقع الأثرية هي وجه أي بلد، حيث أن الأردن يمتاز بكل تلك السمات، مبينة أن مذكرة التفاهم تعتبر فرصة للاستفادة من خبرات النقابة واختصاصاتها الممتدة عبر سنوات، في ذلك المجال، إضافة إلى بناء مدربين وخبراء وممارسات الهدف منها الحفاظ على التراث والأبنية، لما لها من فوائد مختلفة كتوفير فرص العمل ودعم الاقتصاد وابراز الهوية التاريخية والتراثية للبلاد.

 وأشارت إلى أن الجمعية تعتبر جزءا من منظمة دولية تعمل على توفير الخبرات المختلفة لخدمة المؤسسات الوطنية المختلفة.

البنك الأهلي الأردني

 من جانبه، رحّب نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي، بسمو الاميرة دانا فراس والوفد المرافق لها، مؤكدا اعتزاز النقابة بالانفتاح على مؤسسات المجتمع المدني المختلفة، باعتبار النقابة شريك استراتيجي لكافة المؤسسات الاردنية لتنظيم ممارسة المهنة بكل أبعادها.

 وقال المهندس سمارة، إن حماية الأبنية التاريخية والحفاظ عليها، جزء من مهمة النقابة، خاصة في ظل تداعيات المرحلة الحالية ومرحلة العولمة ومرحلة مابعد الحادثة التي ادت الى تدمير ثقافات الشعوب، لافتا إلى أن الحفاظ على هذا الجزء من التراث هو مهمة واستراتيجية وطنية للشعوب.

 وأشار إلى أن مذكرة التفاهم والتعاون في هذا المجال، يعتبر فرصة لحماية التراث والهوية الوطنية، ويساهم في خلق افاق وفرص عمل مختلفة للشباب، وخلق مدربين وخبراء يؤهلون الشباب للمرحلة القادمة، لافتا إلى ضرورة تكثيف الجهود من خلال اقامة ورشات عمل وندوات مختلفة حول ذلك الموضوع، والاستفادة من كل ما يخصصه العالم تجاه التراث والابنية.

 وأكد المهندس سمارة أن تجربة النقابة في هذا المجال عريقة، ولها اسس للتعاطي مع الابنية التاريخية والتراثية، كما انها كانت منفتحة على دول اخرى لاعادة ترميم ما دمرته الحروب من تراث وتاريخ، كما أن النقابة قامت باستحداث تخصص الحفاظ على التراث العمراني الابنية التاريخية والتراثية، وشكلت لجنة لمتابعة ذلك الموضوع.

 وقال عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة المعمارية المهندس أحمد صيام، إن النقابة تولي اهتماما كبيرا في ذلك المجال، وعملت على تشكيل لجنتين، احدها يعنى بتسليط الضوء على مفاهيم التراث المختلفة، من خلال عقد العديد من الدورات والانشطة المخلتفة، ولجنة تأهيل واعتماد الخبراء المصنفين عبر لجان تحكيم مختلفة.

 وقالت رئيس لجنة الحفاظ على الابنية التراثية والتاريخية التابعة لشعبة الهندسة المعمارية المهندسة مرح خياط، إن النقابة والجمعية باعتبارهما جهات غير رسمة، عليها دور كبير من ناحية توعوية وتثقيفية وتدريبية في مجال الحفاظ على التراث، وخلق الجهاز الكفؤ لذلك الموضوع واطلاع الجهات الرسمية بذلك، مبينة أن مذكرة التفاهم تعتبر احد انجازات لجنة الحفاظ على الابنية التراثية والتاريخية.

 وحضر توقيع مذكرة التفاهم، نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، وعضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة المعمارية المهندس أحمد صيام، وأمين عام النقابة المهندس علي ناصر، ومساعد الامين العام لادارة العمليات المساندة المهندسة نجلاء ابو الهيجاء، ومن جانب المجلس العالمي ايكوموس الاردن، الدكتور فادي بلعاوي نائب رئيس المجلس والمهندسة لينا ابو سليم امين السر للمجلس.

هيونداي كونا هايبرد 2021 بتمويل 100% وبقسط شهري إبتداءً من 265