مركز اللغات بجامعة البترا يعقد ورشة عمل عن تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأحد 10 ديسمبر 2017 - 3:16 مساءً

صراحة نيوز – عقد مركز اللغات في جامعة البترا ورشة عمل لتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها بعنوان “مقاربات مبتكرة وأحدث التوجهات في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها: أمثلة من واقع الخبرة”، قدمتها الدكتورة إيمان سليمان عُضو هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية في القاهرة.

تطرقت الورشة لتعريف المشاركين بأحدث الأساليب والتقنيّات المستخدمة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها من خلال مناقشة ستة محاور على مدار يومين.

وناقشت الورشة آلية استخدام التكنولوجيا في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وأهميتها في التدريس وطرق دمج هذه التكنولوجيا مع وسائل التعليم الأخرى.

وتناولت الورشة كيفية تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها من خلال دمج الطلبة بالمجتمع وإعداد منهج خاص بهذا النوع من التعلم وذلك بالرجوع إلى تجربة مركز الدراسات العربية بالخارج (كاسا) التابع للجامعة الأمريكية في القاهرة.

وركزت الورشة في اليوم الثاني على طرق دمج الثقافة في مناهج اللغة العربية للناطقين بغيرها كون الثقافة واللغة تعتبران وجهان لعملة واحدة.

واستعرضت سليمان أسلوب التعليم المعكوس الذي يعتمد على استراتيجية مبتكرة لتعليم اللغة العربية قائم على شرح المعلم المادة من خلال تسجيل المحاضرات للطلبة ليقوم الطلبة بتحضير المادة العلمية ومناقشتها مع عضو هيئة التدريس في وقت لاحق. هذا وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات خلال انعقاد ورشة العمل لتطبيق ما تم مناقشته في المحاور المختلفة.

وشارك في الورشة أعضاء هيئة تدريسية من جامعة البترا والجامعة الأردنية وجامعة الشرق الأوسط، إضافة لمجموعة من الحاصلين على منح فولبرايت (Fulbright) لتدريس اللغة العربية في الولايات المتحدة الأمريكيّة للعام الدراسي 2018/2019.

2017-12-10 2017-12-10
صراحة الاردنية