تهديكم أورنج الأردن، بالتعاون مع وزارة الثقافة، أغنية

مزارعون في لواء الجيزة يشتكون من انتشار الجراد

الزراعة تدعو الى اغلاق موانع النوافذ الشبكية

صراحة الاردنية
2021-04-20T02:27:57+03:00
اخبار الاردن
20 أبريل 2021
البنك التجاري الأردني

110956313 p083xs2r - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشتكى عدد من المزارعين في لواء الجيزة من كثرة انتشار الجراد في حقولهم الزراعية، وصعوبة السيطرة عليه مشيرين إلى أن ذروة انتشاره بدأت مع ساعات مساء اليوم الاثنين.
وقال المزارع عواد السلايطة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن الجراد بدأ في الانتشار في مزرعته مساء اليوم، الامر الذي يشكل خطراً يهدد المحصول وخاصة انهم في بداية الموسم، مطالبا وزارة الزراعة بالتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ محاصيلهم.
اما المزارع احمد الشيوخي فقال إن الجراد الذي وصل لمنطقة الخريم كان باعداد كبيرة جداً، وجرى مخاطبة وزارة الزراعة بذلك ولكن التدخل كان محدوداً.
بدوره قال مدير زراعة الجيزة المهندس عدنان الخالدي أن الآلية التي يتم العمل عليها هي التشاركية مع المزارعين برش محاصيلهم ،حيث وزعت مبيدات على المزارعين لرشها .
وأضاف انه لا يمكن رش المحاصيل بواسطة الطائرات لأنها تشكل خطراً على المحاصيل، مشيرا إلى انه يمكن استخدام الطائرات فقط في المناطق الصحراوية الخالية.

البنك الأهلي الأردني

 من جهتها قالت وزارة الزراعة، مساء الاثنين، إنها لن تقوم بأستخدام المبيدات الحشرية والمكافحة داخل المدن للجراد، وذلك حرصا على صحة المواطنين حيث ستكون اجراءات المكافحة خارج المدن والمناطق السكنية.

وأضافت في بيان لها، أنه لا يوجد أي خطر أو أثر سلبي من هذه المجموعات المتفرقة على الغطاء النباتي او صحة الانسان.

وأشارت الزراعة إلى أن العمل سيكون فقط على اغلاق موانع النوافذ الشبكية للحيلوله دون دخول الجراد للمنازل، داعية المواطنين الى التأكيد على الاطفال بضروره عدم لمس الجراد النافق لامكانية تعرض الجراد لعمليات المكافحة في وقت سابق خارج المدن .