“مستثمري قطاع الاسكان” تقر التقريرن المالي والاداري وتشكل لجنة للانتخابات

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الجمعة 5 أبريل 2019 - 1:17 صباحًا

صراحة نيوز –أقرت الهيئة العامة لجمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني في اجتماعها الذي عقدته مساء السبت، التقريرين المالي والاداري وابراء ذمة المجلس الحالي ،وانتخاب لجنة انتخابات وتفويضها بالاعداد للانتخابات المقبلة .

وضمت اللجنة التي ستشرف على انتخابات الجمعية التي ستجري على الاغلب اواخر شهر نيسان القادم كلا من المهندس بشير نوفل ، الدكتور نعمان الهمشري ، اضافة الى المهندس مساعد القماز .

وقال رئيس الجمعية المهندس زهير العمري ان الجمعية استطاعت ان تحقق العديد من الانجازات ، واستطاعت ان تحتل موقعاً متقدماً ضمن منظومة مؤسسات المجتمع المدني، والنقابات المهنية المعنية بالانشاءات والمقاولات كنقابتي المهندسين والمقاولين واستطاعت ان تخرج الى المحافظات الاخرى وتلتقي المستثمرين وتبحث همومهم وقضاياهم وتعمل على نقلها للمسؤولين لحل الممكن منها، مؤكدا ان التفاف الهيئة العامة هو الذي ساهم في هذه الانجازات.

واكد ان ابرز انجازات الجمعية تعديل نظام الابنية والتنظيم في مدينة عمان الذي صدر في الجريده الرسميه الاسبوع الماضي ومن المتوقع ان تعلن امانة عمان رسميا عن التعليمات المتعلقه به خلال الايام القادمة وقبله بشهرين تقريباً تم اقرار نظام البلديات، مثمنا الدور الكبير لدولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في تحقيق هذا الانجاز كما اشاد بدور وزير البلديات المهندس وليد المصري .

ويعمل النظام على تقليل كلف المسكن على المواطنين، وحل مشكلة المخالفات القائمة لطابق السطح من خلال حق الانتفاع وتتبيع الجديد منها للطابق الاخير في سند التسجيل والسماح ببناء بلكونات ضمن الارتداد الامامي دون احتسابها من النسبة المئوية للبناء وتعديل معادلة الكثافه السكنيه .

كما يعمل النظام على تخفيض الرسوم الانشائية للتجاوزات وبدل المواقف بشكل كبير ولتتماشى ايضاً مع تاريخ حدوث المخالفة وتطبيق التحول الإلكتروني لإصدار التراخيص من خلال الموافقة المبدئية كمرحلة اولى، إضافة الى تطبيق الاحكام والشروط للاستعمالات وفئات التنظيم من حيث الحد الأدنى للإفراز ومساحات القطع ومتطلبات اختيار المواقع للاستعمالات العامة وسيعمل هذا التعديل على تحريك قطاع الاسكان وتنشيط العديد من القطاعات المرتبطه به .

واضاف ان مجلس الادارة وحتى يتمكن من مأسسة العمل قام بوضع خطة استراتيجية ، تضمنت اعداد دراسة لاعادة هيكلة الجهاز التنفيذي ، كما تم اعداد وصف للوظائف وتحديد مؤهلات وخبرات الجهاز التنفيذي ، كما تم احالة عطاء لتطوير الموقع الكتروني واتمتة عمل الجمعيه .

واشار العمري الى ان الجمعية قامت بالعديد من النشاطات في مجال المسؤولية المجتمعية ، حيث ساهمت في تنمية المجتمع المحلي من خلال دعم الجمعيات الخيريه ، والموائد الرمضانية ، وزيارات ميدانية لاسر شهداء القوات المسلحة وجرحى القوات المسلحه الباسله والمساهمه في تعليم الطلبه الفقراء والمؤتمرات العلميه والحملات مثل فزعة اهل وغير ذلك من النشاطات الوطنيه والقوميه ودعمها مادياً .

وركز مجلس الإدارة خلال مدته التي تنتهي خلال الاسابيع القادمة على قضايا اساسيه منها ما يتعلق بدور الجمعية في تدريب وتأهيل عمالة إنشائية من الشباب الأردني بأعلى المعايير المهنية .

واشار العمري الى خطط الجمعيه لانشاء ضواحي سكنيه للاسر الشابه وذوي الدخل المحدود واطلع الهيئه العامه على التحضيرات للبدء بانشاء اول ضاحيه في مدينة خادم الحرمين في الزرقاء بالتعاون مع مؤسسة موارد .

و ناقشت الهيئة العامة آخر المستجدات التي تتعلق بالتحديات التي تواجه القطاع ، وبحثت المشاكل التي تتعرض لها الشركات الاسكانية العاملة لصعوبات وعراقيل من بعض الجهات الحكومية .

ذكر ان جمعيه مستثمري الاسكان تأسست في العام 1988 و تمثل الان قطاعا يعد الاهم في الاقتصاد الوطني الذي يشغل ما يقارب ال100 قطاع منها القطاع التجاري والصناعي وغيره الكثير براس مال يصل الى حوالي 6 مليارات دينار اردني.

2019-04-05
صراحة الاردنية