تهديكم أورنج الأردن، بالتعاون مع وزارة الثقافة، أغنية

مستشفى الجامعة الاردنية “استئصال ورم دماغي أولي باستخدام تقنية حديثة “

صراحة الاردنية
2017-02-21T19:28:25+02:00
اخبار الاردن
20 فبراير 2017
البنك التجاري الأردني

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-3صراحة نيوز – أجرى فريق جراحة الدماغ والأعصاب في مستشفى الجامعة الأردنية عملية استئصال لورم دماغي أولي باستخدام تقنية حديثة هي عبارة عن مادة تدعى”ALAONCO- GLIOLLAN”.

وقالت الجامعة، في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن هذه المادة لها القدرة على تلوين بعض الأورام الدماغية بحيث يسهل تمييزها أثناء الجراحة باستخدام الميكروسكوب والأشعة فوق البنفسجية، ما يساعد في الاستئصال الكامل للأورام، ويقلل الضرر المتوقع على الدماغ ويعطي فرصة أفضل لشفاء المريض حتى لو احتاج بعدها للعلاج الشعاعي.

البنك الأهلي الأردني

وأوضح رئيس شعبة جراحة الأعصاب بالمستشفى الدكتور طارق كنعان، الذي أجرى العملية مع فريقه، أن عمليات استئصال الأورام الدماغية تعد من اعقد العمليات الجراحية على الإطلاق، وذلك لاستحالة استئصال الأورام كاملة في كثير من الأحيان، خصوصا الخبيث منها وذلك لصعوبة تمييزها عن النسيج الطبيعي للدماغ، وكذلك لتجنب خسارة بعض الوظائف العصبية نتيجة الجراحة.

وقال إن المادة تستخدم منذ أعوام وبشكل روتيني في ألمانيا واليابان وغيرها من الدول المتقدمة، وأجريت عليها الكثير من الأبحاث وتطورت معها أجهزة مساندة، إلا أن استخدامها في الأردن تأخر لأسباب فنية فقط رغم التقدم المعروف عن الأردن بالمجال الطبي.

ولفت كنعان إلى أنه يتم اجراء ما بين 500 وألف حالة جراحة لأورام الدماغ في الأردن موزعة، فيما يجري حاليا تسجيل المادة في الأردن وبسعر معقول يتناسب مع السوق المحلي.

ويتوقع أن تكون المادة متوفرة بالأردن خلال الأشهر القليلة المقبلة، ويتم التعريف بها لتستخدم من قبل جراحي الدماغ والأعصاب في المملكة.