مشاركون في المنتدى الزراعي ومعرض السوسنة ” مفخرة اردنية “

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأربعاء 2 مايو 2018 - 9:54 مساءً

من حفل افتتاح المنتدى

صراحة نيوز – المنتدى الزراعي الدولي الذي اقامته وزارة الزراعة مؤخرا في منطقة البحر الميت والذي افتتحه  مندوبا عن جلالة الملك عبد الله الثاني سمو الأمير الحسن بن طلال وكذلك المعرض الزراعي الذي نظمه القطاع الخاص على ارض قاعة المعارض بمنطقة مرج الحمام حظيا بتقدير ذوي الاهتمام في القطاعين العام والخاص وكذلك من قبل المشاركين الذين مثلوا نحو 68 دولة وهيئة ومنظمة دولية ومحلية لاعتبارات عديدة أولها الرعاية الملكية السامية وأنه أول معرض دولي يُقام في الاردن بهذا المستوى والذي اتاح تبادل الأفكار والمعلومات بين المشاركين وعزز من مكانة الاردن عربيا ودوليا مؤكدين ان الأحوال الجوية المفاجئة التي تزامنت مع ايام افتتاح المنتدى واقامة المعرض كانت عارضة ولم تؤثر على الانجاز الوطني الكبير .

رئيس جمعية التمور الاردنية انور حداد  اثنى على الجهود التي بذلتها وزارة الزراعة لتنظيم المنتدى ورعاية معرض السوسنة الزراعي مشيرا الى حسن الترتيبات والتنظيم والحضور الحاشد للمختصين محليا عربيا ودوليا .

وقال ان المنتدى نجح بكل المقاييس وشكل وجود سمو الأمير الحسن بن طلال اضافة نوعية الى جانب  المشاركة الدولية الواسعة .

وقال المهندس الزراعي محمد نائل عمر انه وبالرغم من انه المعرض الدولي الأول الذي تقيمه وزارة الزراعة في الاردن الا الجهود التي بذلتها الوزارة ومن الوزير شخصيا  ولا اجامل هي جهود جبارة  ومن وجهة نظرى انه سعى ويسعى الى ان يعمل ما يخدم القطاع الزراعي .

وأضاف ان المشاركة العربية والدولية كانت جيدة والأهم ايضا مشاركة القطاع الخاص بهذا الحدث الدولي وفي ذلك خدمة للاردن بوجه عام تجاه الدول الاخرى وخدمة للقطاع الزراعي الذي يعاني من مشكلات تسويقية .

وقال  لقد  ساعدناذلك  للتعريف بمنتجات الاردن الزراعية نوعاً وكماً ما سيساعدنا على ايجاد اسواق جديدة لتصدير منتجاتنا منوها الى ان الاحوال الجوية التي تزامنت مع الفعاليات كانت مفاجأة للجميع وليس من العدالة تحميل اية جهة تأثير ذلك على ما جرى في معرض السوسنة الزراعي تحديدا .

كما لفت المهندس عمر  الى أهمية عرض العديد من قصص النجاح الاردنية التي اختارتها وزارة الزراعة بعناية فائقة والتي منها تهجين  وانتاج انواع عديدة من البذور والتي حظيت باعجاب المشاركين من خارج الاردن مؤكدا  على اهمية اتباع خطط انتاج تنسجم مع التنوع المناخي الذي يمتاز به الاردن والتركيز على زراعات مناسبة للتسويق كما هي حاجة الاسواق الخارجية ولافتا بكونه مديرا لشركة متخصصة في تهجين وانتاج البذور الى تقدم الاردن في هذا المجال والذي بات يعتمد وبنسبة تجاوزت 65% على الانتاج المحلي من البذور فيما ارتفعت الصادرات  الى اكثر من 5 ملايين دينار  .

وقال ان الاردن اصبح مدرجا في مجال انتاج البذور على قوائم العديد من المنظمات الدولية وهي  الدولة العربية الوحيدة في مجال تصديرها متوقعا ان تصل صادرات الاردن خلال خمس سنوات ما بين 70 الى 150 مليون دينار .

وقال المهندس محمد عويس وهو مدير شركة زراعية شاركت  في المنتدى وكذلك في معرض السوسنة الزراعي الدولي ان اقامة المنتدى وكذلك المعرض الزراعي خدم  بصورة كبيرة القطاع الزراعي في الاردن وهذا من ضمن الخطوات المهمة للتعريف بمنتجاتنا الزراعية والذي يساعد على ايجاد اسواق تصديرية جديدة .

ورفض المهندس عمر تحميل اية جهة تداعيات الاحوال الجوية المفاجأة التي تزامنت مع ايام النشاط لافتا الى اهمية الفعاليات بالنسبة لمكانة الاردن دوليا حيث حظيت منتجاتنا الزراعية في المعرض باهتمام العديد من الدول المشاركة  مشيرا الى أن ابرز النتائج كمشاركين محليين توطيد علاقاتهم مع مهتمين بالاستيراد من الاردن .

وهدف المنتدى الزراعي الاردني الدولي الاول الى تحقيق الأهداف التالية :-

1. الترويج للقطاع الزراعي وعرض قصص النجاح والمنتجات الزراعية الرائدة.

2. خدمة القطاع الزراعي من خلال تبادل الخبرات للإنتاج الزراعي ونقل التقنيات الحديثة والمعرفة في مجال التجارب والبحوث الزراعية الرائدة.

3. الاستفادة من التجارب الزراعية الرائدة والخبرات الزراعية المختلفة في الدول المشاركة.

4. تطوير سلاسل القيمة وزيادة القيمة المضافة للانتاج الزراعي من خلال الإطلاع على الصناعات الزراعية وعمليات ما بعد الحصاد.

5. تعزيز التبادل التجاري للسلع الزراعية وتحفيز الشراكات التجارية-الزراعية.

6. عرض الفرص الاستثمارية والتسهيلات المتاحة لجّذب الاستثمارات في القطاع الزراعي .

7. الاستفادة من مساهمات مؤسسات المجتمع الدولي لمواجهة التحديات الزراعية الإقليمية والدولية لتحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي.

2018-05-02 2018-05-02
صراحة الاردنية