مصادر في حماس غزة: نتوقع ضخ أموال لغزة من طهران بعد طول الجفاف

19 نوفمبر 2019
99989455846210510934358398895 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تثير مصادر من داخل صفوف حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في غزة علامات استفهام ازاء التصريحات الرسمية الصادرة مؤخرا عن الحركة والتي تشيد بالدور الكبير الذي تلعبه ايران في بناء قوة المقاومة حيث أنه منذ فترة طويلة لم يصل حماس في قطاع غزة أي دعم مالي من طهران.

هذا وكان قائد حماس في غزة يحيى السنوار ألقى خطابا قبل أسبوع تقريبا أمام شباب القطاع حيث أنه تم بث خطابه كاملا في بعض وسائل الاعلام وعلى نطاق واسع بين سكان غزة والضفة الغربية. وتناول السنوار في سياق خطابه الطويل العديد من القضايا والملفات المطروحة على جدول أعمال الساحة الفلسطينية والغزية منها بوجه خاص ولكن أحد هذه المواضيع أثار استغرابا لدى عناصر حماس في غزة حيث أن السنوار أكد أن لايران الفضل الأكبر في بناء قوة المقاومة موضّحا أن طهران كانت وما زالت تدعم حماس بالمال والسلاح والخبرات.

وكانت جهات في حركة حماس طلبت عدم الكشف عن هويتها أشارت الى أن العلاقة مع الجمهورية الاسلامية لها أهميتها على الصعيد السياسي العلني ولكن على الصعيد العملي وما يتعلق بالنواحي المعيشية لعناصر الحركة في قطاع غزة فانهم لا يشعرون بالدعم الايراني لا من قريب ولا من بعيد.

وأضافت الجهات ذاتها أنه في ضوء ما صرّح به السنوار هناك توقعات لدى عناصر حماس بوصول دعم مالي جديد من ايران لغزة بعد فترة طويلة جدا من انقطاع مثل هذه المساعدات عن حماس في غزة أو سكان المنطقة.

ان الدعم المالي الوحيد الذي تراه غزة هو المال القادم من قطر عبر رئيس اللجنة القطرية لاعادة اعمار غزة محمد العمادي, علما بأن هذه الأموال تساهم كثيرة في تحسين أوضاع السكان في غزة وجودة الحياة في المنطقة بشكل عام, على حد تعبير الجهات المذكورة.