معالي الوزير فاخوري …اسئلة برسم الاجابة

صراحة نيوز – كتب محرر الشؤون المحلية

نقدرعاليا ما تفضل به وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس الخميس 18-5-2017 والذي تناول فيها المكاسب التي تحققت للاردن من المنتدى الاقتصادي العالمي منذ عام 2015 .

لكن يبقى هناك اسئلة بحاجة للتوضيح .

خلاصة حديث معاليكم ان قيمة المشاريع التي اطلقها المنتدى الاقتصادي العالمي في الاردن عام 2015 بلغت نحو 6.3 مليار دولار وتم اشهار فرص استثمارية بقيمة 20 مليار دولار فيما تم خلال العشر سنوات الماضية تنفيذ مشاريع بقيمة 10 مليارات دولار في قطاعات حيوية عديدة . وهنا تبرز عدة تسائلات أولها ما هي المشاريع التي بُوشر بتنفيذها والمدة الزمنية المقدرة لكل مشروع ومتى ترى النور ثم ما هي توقعاتكم لانعكاسات تنفيذ هذه المشاريع على الاقتصاد الاردني ومتى سيلمس المواطن الاردني النتائج المأمولة .

كما يبرز تسائل آخر يتعلق بالمشاريع التي تم تنفيذها خلال العشر سنوات الماضية بقيمة 10 مليارات دولار تتمثل في العائد جراء تنفيذها على خزينة الدولة وحجم فرص العمل التي وفرتها للعمالة المحلية .

بالمناسبة مديونية الاردن ( 37 مليار دولار ) وتسديد العجز ما زال يتم بفرض الضرائب على المواطنين ونسبة التضخم في ازدياد والاردن بات يتصدر قائمة اغلى دول العالم في الاسعار  في حين ان متقاعدي الضمان الاجتماعي لم يحصلوا على زيادة سنوية على مدار عامين متتاليين بحجة ان نسبة التضخم لا تُشجع على ذلك !!! 

2017-05-19 2017-05-19
صراحة الاردنية