معدل التضخم بلغ 3.3% فهل يحظى متقاعدو الضمان بزيادة رواتبهم العام المقبل ؟

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – اعلنت دائرة الاحصاءات العامة عن ارتفاع معدل التضخم للاحد عشر شهرا الماضية ما يقارب ثلاثة اضعاف المعدل خلال العام الماضي 2016 .

وبحسب بيانات الدائرة فقد ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك (معدل التضخم) للاحد عشر شهراً الاولى من العام الحالي بنسبة 3ر3 بالمائة، في حين كان 9ر0 بالمائة لنفس الفترة من عام 2016.

وبحسب بيانات دائرة الاحصاءات العامة يعتبر الارتفاع بمجموعات النقل بنسبة 13 بالمائة والايجارات بنسبة 5ر2 بالمائة ، والتبغ والسجائر بنسبة 8 بالمائة والخضروات والبقول بنسبة 2ر5 بالمائة، والصحة بنسبة 7ر8 بالمائة، من أبرز العوامل التي ساهمت في الارتفاع.

في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 5ر5 بالمائة والفواكه والمكسرات بنسبة 2ر3 بالمائة، والملابس بنسبة 9ر2 بالمائة، والحبوب ومنتجاتها بنسبة 2ر0 بالمائة.

الجدير بالذكر ان زيادة رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي يعتمد على ارتفاع نسبة التضخم وعلى هذا الاساس لم يتم العام الماضي منحهم اية زيادات حيث اشار في حينه الناطق الرشمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تعذر منح الزيادة والتي يتم منحها في ذوء ارتفاع معدل التضخم في العام الذي يسبقه والتي كانت سالبة بحسب بيانات دائرة الاحصاءات العامة اذ بلغت  78 , . % وهو ما حال دون منحهم اية زيادات .

ولا يعرف ان كان شهر كانون الأول الحالي سيغير في نسبة التضخم التي اشارت اليها بيانات دائرة الأحصاءات العامة للاحد عشر شهر المنصرمة والتي بلغت 3,3 % وهو أعلى رقم تضخم تشهده المملكة في السنوات الأخيرة والذي يأتي تزامنا مع فرض الحكومة لضرائب جديدة على المواطنين وتآكل رواتب الموظفين في القطاعين العام والخاص

2017-12-13
صراحة الاردنية