ملخص ما وصل اليه السباق لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية

صراحة الاردنية
عربي ودولي
5 نوفمبر 2020
تنزيل 1 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تحبس الولايات المتحدة الأمريكية أنفاسها منذ أن أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها، مساء الثلاثاء 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، لمعرفة رئيسها السادس والأربعين، وذلك في عملية انتخابية شرسة بين الرئيس الحالي دونالد ترامب الذي يسعى لولاية جديدة، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، الذي يسعى لانتزاع كرسي الرئاسه منه. 

كان من المفترض أن يُعرف الفائز في هذه الانتخابات مساء الثلاثاء، إلا أن آلية الاقتراع عبر البريد التي فرضتها كورونا، والعدد الضخم من الناخبين الذين أقبلوا على هذه الانتخابات، أخرت فرز بعض الأصوات، خاصة في الولايات المتأرجحة، التي من شأنها أن تحسم النتيجة. 

أين وصلت الأمور؟ أنهت معظم الولايات الأمريكية فرز الأصوات، ووضحت النتائج  فيها، باستثناء 5 ولايات شديدة المنافسة، تجعل عملية الفرز تدخل مرحلة حرجة، فمن شأنها قلب النتيجة لصالح أحد المرشحين، وهي: بنسلفانيا، جورجيا، نورث كارولاينا، نيفادا، وألاسكا.

لحد الآن، وبدون تلك الولايات، يتقدم المرشح الديمقراطي بايدن على منافسه ترامب في عدد الأصوات بالمجمع الانتخابي، فقد حصد 264 صوتاً مقابل 214 لمنافسه ترامب، حيث يجب على المرشح الفائز أن يفوز بـ 270 صوتاً على الأقل لتحقيق الفوز. 

من الأقرب للفوز؟ تظهر الأرقام، حتى كتابة هذا التقرير، أن المرشح الديمقراطي هو الأقرب إلى منصب رئاسة الولايات المتحدة، فهو بحاجة فقط إلى 6 أصوات، من المتوقع أن يحصل عليها من ولاية نيفادا، التي يتقدم فيها بشكل ضئيل على منافسه ترامب، حيث يفصل بينهما حتى اللحظة فقط 8 آلاف صوت تقريباً، وهو ما يعني أن النتائج قد تنقلب في أي لحظة.

عربي بوست