87.4 مليون دينار أرباح بنك الإسكان للتجارة والتمويل قبل الضريبة خلال النصف الأول من عام 2017

               عبدالاله الخطيب رئيس مجلس الإدارة      إيهاب السعدي / الرئيس التنفيذي

صراحة نيوز – تمكن بنك الإسكان للتجارة والتمويل من مواصلة تحقيق مستويات أداء جيدة على الرغم من استمرار الظروف غير المواتية في المنطقة، حيث حقق بنك الإسكان خلال النصف الأول من عام 2017 أرباحاً قبل الضريبة مقدارها 87.4 مليون دينار مقارنةً مع أرباح مقدارها 97.1 مليون دينار تحققت خلال نفس الفترة من العام 2016، وبلغ صافي الربح بعد الضريبة 62.2 مليون دينار مقابل 66.4 مليون دينار للنصف الأول من العام السابق. كما بلغ مجموع الدخل الشامل للفترة 69 مليون دينار مقابل 49 مليون دينار للنصف الأول من العام السابق.

وقال السيد عبدالاله الخطيب رئيس مجلس الإدارة إن البنك واصل مسيرته ومساهمته الإيجابية في خدمة الاقتصاد الوطني رغم الظروف الإقليمية الصعبة وما ينتج عنها من ضغوط وتحديات.

وقال أن النتائج الجيدة في ظل هذه الظروف تظهر متانة وضع البنك وقدرته على التعامل مع المتغيرات والحفاظ على دوره الريادي في القطاع المصرفي.

وأعرب عن أمله بأن تشهد المرحلة المقبلة تحسناً ملموساً في الأداء الاقتصادي بما يمكّن البنك من الارتقاء بأدائه وتعزيز منجزاته.

من جانبه بين السيد إيهاب السعدي / الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان بأنه إذا ما تم استثناء الأرباح غير المتكررة ضمن النشاط التشغيلي للبنك، فإن أرباح البنك قبل الضريبة تكون قد نمت بحوالي 9% خلال النصف الأول من العام 2017. وأضاف بأن مجموع الموجودات قد وصل الى 7.7 مليار دينار ، وزادت أرصدة ودائع العملاء لتصل إلى 5.7 مليار دينار، فيما زاد إجمالي رصيد محفظة التسهيلات الائتمانية المباشرة ليصل إلى 4.4 مليار دينار، ووصل إجمالي حقوق الملكية 1.1 مليار دينار على الرغم من التحديات الكبيرة التي فرضتها المنافسة الشديدة في السوق المصرفية المحلية، مشيداً بالوقت ذاته بقوة الملاءة المالية للبنك وسلامة وجودة محفظته الائتمانية ومتانة قاعدته الرأسمالية، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 18% ونسبة السيولة 122% وهما أعلى من المعدلات المطلوبة من البنك المركزي الأردني، وبلغ معدل العائد على الموجودات ”بعد الضريبة“ 1.6% ومعدل العائد على حقوق الملكية ”بعد الضريبة“ 12%، كما بلغت نسبة الديون غير العاملة NPLs 3.7%، ونسبة تغطية المخصصات للديون غير العاملة 121%.

وفي مجال التوسع فقد أشار السعدي أنه تم افتتاح 4 فروع جديدة في الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي ليصل عدد فروع البنك العاملة في المملكة إلى 134 فرعاً، كما تم افتتاح فرعين جديدين في فلسطين ليصل عدد الفروع العاملة هناك إلى 15 فرعاً، وبذلك يصبح عدد فروع شبكة مجموعة بنك الإسكان محلياً وخارجياً 189 فرعاً في كل من الأردن وسوريـة والجزائر والمملكـة المتحدة وفلسطين والبحرين، إضافةً إلى مكاتب التمثيل في كل من العراق والإمارات العربية المتحدة وليبيا.

ويذكر أن البنك تمكن خلال العام الحالي من حصد 3 جوائز من مؤسسات إقليمية ودولية وعالمية، وتأتي هذه الجوائز تكريماً لبنك الإسكان على نوعية وجودة المنتجات والخدمات المصرفية المتميزة التي يقدمها في السوق المصرفية الأردنية.

علماً بأن هذه النتائج أولية وخاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني.

2017-07-31
صراحة الاردنية